إبراهيم كيفو: حفل غنائي من تراث الجزيرة السورية

04/كانون الأول/2008

تنظم احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية حفلةً غنائية موسيقية للمغني السوري إبراهيم كيفو عند الساعة الثامنة من يوم السبت 6 كانون الأول 2008، على مسرح كلية الفنون الجميلة بدمشق، حيث يُعتبر هذا اللقاءُ الأولَ مع الجمهور في دمشق مع أغاني الحب، والفرح، والموت، والحصاد، الآتية من عمق التراث السوري القديم، وبتعاون فني خاص مع عازف القانون السوري فراس شهرستان.
كيفو مغني سوري من الحسكة يحمل في موسيقاه أصالة الثقافات السورية القديمة، كونه من المغنيين القلائل الذين حفظوا وطوروا التراث الموسيقي العربي، والسرياني، والأرمني، والكردي، والآشوري، والحزكي، كما أنه يعزف على عدة آلات خاصة بتراث هذه المنطقة وهي البزق، والساز، والبغلما.
يعمل كيفو كمدرس في المعهد الموسيقي في الحسكة. وقد انضم إلى جوقة الموسيقي نوري اسكندر بعد تخرجه عام 1987 من معهد حلب لإعداد الموسيقيين، وكانت هي بدايةً لسلسلة من التعاون الفني، وعلى رأسها دور البطولة الغنائية في مسرحية «عابدات باخوس» عن نص الكاتب المسرحي اليوناني يوريبيدس والتي ألّف لها الموسيقى الأستاذ نوري اسكندر، وقدمت في مهرجانات عالمية عديدة، وفي مسرحية ZT-HOLLANDIA التي قام بإنتاجها المسرح الهولندي.
كما شارك في العديد من المهرجانات الموسيقية داخل وخارج سورية، وحصل في عام 1997 على جائزة الأورنينا الذهبية عن أغنية «مساء الخير»، وجائزة الأورنينا لأفضل أداء تراثي. قدم كيفو حفلات موسيقية في الكويت، ولبنان، والسويد، وهولندا، وبلجيكا، بالإضافة إلى تقديمه لحفلة استثنائية على مسرح بيت ثقافات العالم في باريس في إطار «مهرجان الخيال» حصل أثرها على شهادة تقدير من إدارة المهرجان.
الجدير ذكره أن الدعوة عامة.



اكتشف سورية

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك