سورية تستعيد تماثيل تدمرية بعد ترميمها في روما

22 شباط 2017

.

انهى الخبراء الايطاليين في المعهد العالي للصيانة والترميم في روما، ترميم التمثالين التدمريين النصفيين الجنائزيين واللذان يعودان للقرنين الثاني والثالث الميلادي، بعد أن دمرتهما عصابات داعش الارهابية وذلك باستخدام المسح الليزري والطابعة ثلاثية الابعاد، و مزيج من النايلون ومسحوق الرخام حيث يمثل التمثالان رجل من طبقة النبلاء يرتدي سترة من الطراز الروماني، و امرأة ترتدي الحلي حول عنقها وتضع عمامة على رأسها.


مؤتمر صحفي لوزير الممتلكات الثقافية والسياحة والسيناتور فرانشيسكو روتيللي

استطاع الخبراء اعادة لصق وجه المرأة إلى التمثال، ولكن الطرف الايسر لوجه الرجل كان مفقودا، تم استخدام المسح الضوئي ليزري من الجانب الأيمن لإعادة الجانب الأيسر، حيث تم تشكيل منتج من النايلون بواسطة الطابعة ثلاثية الابعاد، ثم تم اكساؤها ببودرة من الرخام لتشابه القسم المفقود من الحجر الكلسي ومن ثم تم تعتيقه بواسطة الدهان والالوان.


ترميم ليزري لتمثال تدمري

استخدم التقنيون المسح الليزري لمسح الوجوه المحطمة، ومن ثم تشكيل قطع من الراتنج بواسطة الطابعات ثلاثية الابعاد، وذلك لتحل محل الاجزاء المفقودة من الحجر الاصلي والتي فقدت اثناء تحطيم داعش للتمثالين، حيث أن التمثال النصفي للرجل كان محطما ونصف الوجه مفقودا.

أنتج الخبراء في روما «قسما اصطناعيا» لجانب من الوجه التي فقدت. وهو قابل للفك، بحيث إذا تم العثور لاحقا على جزء الحجر الأصلي نستطيع اعادة تثبيته. وقد تم تثبيت القسم الاصطناعي إلى تمثال الحجر بمساعدة ستة مغناطيسات صغيرة.


بدائل صناعية لترميم تمثال تدمري

وسيقوم ممثلين رسميين للمديرية العامة للآثار والمتاحف بالسفر إلى روما في 26 شباط لاستعادة التمثالين والعودة بهما إلى دمشق ليحفظا بمكان آمن.


اكتشف سورية

dgam.gov.sy

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

تماثيل تدمرية جنائزية تم ترميمها في روما

مؤتمر صحفي لوزير الممتلكات الثقافية والسياحة والسيناتور فرانشيسكو روتيللي

تماثيل تدمرية جنائزية تم ترميمها في روما

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق