لقاء مع السيد لويس مونريال مدير مؤسسة آغا خان للثقافة

17 تشرين الثاني 2016

على هامش معرض «معركة سورية للدفاع عن ماضيها»

في حديث مع السيد لويس مونريال مدير مؤسسة آغا خان للثقافة في صالات المركز الوطني للفنون البصرية في حفل افتتاح المعرض الهام «معركة سورية في الدفاع عن ماضيها» قال لنا: يأتي هذا المعرض اليوم للتذكير بأهمية الثقافة ودورها في رص صفوف المجتمعات تحت بند العيش المشترك، من هذا المفهوم نرى أن الدمار الذي لحق بجزء من التراث السوري يؤكد على الحاجة للإحترام المتبادل بين الناس.

ويضيف السيد لويس: «اعتقد أن فكرة المعرض التي قام الدكتور مأمون عبد الكريم على إخراجها بالصورة المتألقة التي نراها عليه الآن يُعتبر عمل رائع يتحدث عن نفسه لا يحتاج لكتيبات للتفسير، عملٌ مؤثرٌ للغاية لأنه يتعلق بالفن خاصة الجزء الذي يسلط الضوء على مدينة تدمر الأثرية وحضارتها التي تعود في تاريخها إلى ألفي عام مضت».

وعن تنظيم المعرض قال السيد لويس: «من الملفت والمثير للإعجاب بشكل خاص خلال تجوالي في أرجاء المعرض أنني كزائر أحصل على ميزة فردية من خلال مصاحبة دليل متخصص يقدم الشرح والإيضاح لكل المقتنيات المعروضة»..

وفي معرض زيارته لسورية قال: «حضرت إلى المعرض كزائر تقاطعت إقامتي خلال تواجدي في دمشق مع افتتاح هذا المعرض الرائع، ووجودي في دمشق اليوم أتى من خلال زيارة رسمية حيث نتواجد للتباحث والتشاور مع العديد من القطاعات العامة المتمثلة بـ وزارة السياحة و وزارة الثقافة والمديرية العامة للآثار والمتاحف لبحث ودراسة السبل التي يمكن أن تقدمها مؤسسة آغا خان للثقافة من خلال إعادة تفعيل عملها وإقامة المشاريع المشتركة مع الجهات المعنية تحديداً فيما يتعلق بترميم وإعادة تأهيل المرافق الثقافية التي تضررت على مدار السنوات المنصرمة».
- - - -
لويس مونريال في سطور

- المدير العام لمؤسسة الآغا خان للثقافة، جنيف، سويسرا.
- متخصص في المحفوظات، ومؤرخ للفن وعالم آثار.
- شغل وظائف في العديد من المؤسسات نذكر منها: الأمين العام للمجلس الدولي للمتاحف في اليونسكو «1974-1985»، مدير معهد جيتي للمحفوظات «1985-1990»، مدير عام مؤسسة «لا كايكسا» «1990-2001».
- عضوا في العديد من البعثات الأثرية في «النوبة والسودان ومصر والمغرب».
- مؤلف العديد من الأعمال في مجال الفنون وعلم الآثار.
- عضو مجلس إدارة مؤسسة «غالا- سلفادور دالي» في إسبانيا.


زين .ص الزين

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

السيد لويس مونريال مدير مؤسسة آغا خان للثقافة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق