أكثر من 93 صورة للفنان الكبير فريد الاطرش بمعرض «قيثارة السماء» بثقافي أبو رمانة

04 كانون الثاني 2015

.

أكثر من 93 صورة للفنان الكبير فريد الاطرش ضمتها قاعة المركز الثقافي في أبو رمانة في معرض توثيقي أقيم بمناسبة مرور 40 عاما على رحيل الأطرش حمل عنوان «فريد الأطرش قيثارة السماء».

وتضمن المعرض صورا منفردة للفنان الاطرش من كل مراحله الحياتية وصورا جمعته بأكبر الممثلات في عصره أثناء عمله في السينما مثل سامية جمال وشادية وصباح وفاتن حمامة وزبيدة ثروت.


صور نادرة من حياة فريد الأطرش

وأشار الباحث والناقد التشكيلي أديب مخزوم إلى أن الصور التي تضمنها المعرض ماخوذة كلها من أرشيفه الورقي من مجلات قديمة ولا توجد أي صورة عن شبكة الانترنت.

ولفت مخزوم الى العلاقة التي كانت تربط بين الفنان الاطرش والفنان محمد عبد الوهاب لذلك ركز على وضع صور توثيقية تجمع الفنانين متضمنة شهادة لعبد الوهاب في فريد قال فيها لو أخذ فريد من عمري خمس سنوات وأعطاني مطلع لحنه «انا ويلي بحبه» لما ترددت لحظة في الاعطاء.


صور نادرة من حياة فريد الأطرش

ومن أبرز صور المعرض صورة تظهر شقيق وابن شقيق فريد أمام جبل من الرسائل التي كانت تاتي كل يوم للاطرش من المعجبين اضافة الى شهادات لكبار نجوم العصر في فريد مثل الفيس بريسلي والتون جون وخوليو اغليسياس وداليدا.

كما لم يغفل مخزوم ان يضمن معرضه التوثيقي وضع قائمة تظهر ترتيب اغاني فريد ضمن قائمة الاغاني في عصره حيث كان دائما في المركز الاول وصورا تظهر الاف الجماهير التي كانت تحطم الحواجز لروءية فريد لافتا إلى أن فريد الاطرش كان اول فنان تم منحه ميدالية الخلود كفنان عالمي حيث ضم المعرض صورة له اثناء تلقي الميدالية اضافة الى صور لجنازته في بيروت وفي مصر وصور مع خطيبته سلوى قدسي.


صور نادرة من حياة فريد الأطرش

واعقب المعرض محاضرة للباحث الموسيقي احمد بوبس تناول فيها محطات في تاريخ حياة فريد الاطرش تدل على عبقريته الموسيقية كعازف عود وملحن ومطرب وممثل سينمائي مشيرا إلى انه خاض غمار التمثيل في احد وثلاثين فيلما.

وتحدث بوبس عن البعد الجديد الذي أعطاه فريد الاطرش للأغنية السينمائية من خلال الاستعرضات الغنائية التي كان اول من ادخلها على الأفلام.


صور نادرة من حياة فريد الأطرش

وتوقف بوبس عند حكايتين لاغنيتين مثل مرحب مرحب مرحبتين واغنية كلمة عتاب لوردة الجزائرية مشيرا إلى أن اغنية كلمة عتاب لحنها لام كلثوم لكن رحيله ورحيل ام كلثوم منع كوكب الشرق من ان تغنيها فقدمتها وردة بعد رحيل الفنان الاطرش بفترة.


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

عرض توثيقي أقيم بمناسبة مرور 40 عاما على رحيل الأطرش

عرض توثيقي أقيم بمناسبة مرور 40 عاما على رحيل الأطرش

عرض توثيقي أقيم بمناسبة مرور 40 عاما على رحيل الأطرش

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

:

كل الاحترام للقائمين على هذا المعرض موسيقارنا الكبير فريد الاطرش ظاهره فنيه نادره وفريد وصل الى العالميه باقتدار غريب ومن منا لا ذكريات له مع موسيقى واغاني وافلام الاستاذ فريد الاطرش تحياتي للقائمين على هذا المعرض الرائع مع تحيات ناظم عساقله

فلسطين