مهرجان نادي شام الثقافي الأول في ثقافي أبو رمانة

27 تموز 2016

فعاليات ثقافية أدبية موسيقية لمختلف الشرائح

تحوّل مبنى المركز الثقافي العربي أبو رمانة إلى ورشة عمل فنية ثقافية ضخمة خلال مهرجان نادي «شام» الثقافي الأول الذي أقيم بتاريخ 25 تموز 2016 وعلى مدى ثماني ساعات وبيوم واحد.

تنوعت الفعاليات في هذا المهرجان، حيث أخذ الفن التشكيلي حيزاً مهماً وبمشاركة عدد من الفنانين الشباب، وتغلب الطابع الواقعي على جلّ الأعمال وكانت للطبيعة نصيب أكبر منها، إضافة إلى لوحات جسدت وجوهاً بشرية، والقسم الثاني من المعرض خصص للأعمال اليدوية واغلبها اعتمدت على إعادة التدوير والاستفادة من الأشياء والمواد التي ترمى عادةً، منها الجرائد القديمة، وعيدان الشيش والبوظة والحبال وغيرها، والقسم الثالث من المعرض كان للتصوير الفوتوغرافي وقد برزت فيه بعض الأعمال التي اعتمدت على الرمزية وابتعدت عن المباشرة، كما تضمن المهرجان العديد من الفعاليات الأدبية والثقافية ونشاطات مخصصة للأطفال، وأيضاً عرضت الفعالية بعض الأفلام السينمائية القصيرة ومناقشتها مع الحضور، واختتم هذا اليوم الحافل مع الموسيقي عدنان فتح الله حيث قدم مقاطع موسيقية على آلة العود.


من مهرجان نادي شام الثقافي الأول

وفي لقاء مع «اكتشف سورية» قالت الفنانة آذاد زعيتر المشاركة في الأعمال اليدوية وهي مدرّسة للأعمال اليدوية في المركز الثقافي أبو رمانة: «ما جذبني لهذه المشاركة هو التنوع في الأعمال التي عرضت في هذا المهرجان وأسماء عديدة، وهذه الحالة تفرض النقاشات وتبادل الآراء والخبرات، كما ينبغي علينا أن نشجع هكذا المبادرات الثقافية ونشارك فيها على الأقل».


من مهرجان نادي شام الثقافي الأول

وعن أعمالها قالت: «أعمالي اليدوية بشكل عام متنوعة، وشاركت اليوم ببعض منها مثل كروشيه واكسسوار والقطبة الفلسطينية "الكنفة"، فضلاً عن أفكار بسيطة في التدوير، إضافة إلى المكارم وهي المكان التي يضع فيه النباتات المنزلية والمكارم فن يقترب من الاندثار وأحاول إعادتها مجدداً إلى الساحة الفنية».


من مهرجان نادي شام الثقافي الأول

أما الفنان سمير رحمون أحد المشاركين في الأعمال التي اعتمدت على التدوير قال: «أشارك بعدد لابأس به من الأعمال اليدوية منها مصنوعة من عيدان الشيش والبوظة والورق، لأبرهن للناس بأنه يمكن أن نستفيد من أي شي نراه أمامنا، ومن أي مادة حتى لو كانت بسيطة ومهملة».


من مهرجان نادي شام الثقافي الأول

وأنهى حديثه قائلاً: «صَنعت من هذه المواد التي يرميها الناس عادة، أشياء جميلة وملفتة للنظر منها صناديق وعلب صغيرة للمكياج علب للمحارم وعلب لتقديم الشكولا، وأشكال من لمبديرات تعلق بغرف النوم والصالونات والشرفات، إضافة إلى الصحون والمشربيات».

وبدوره قال معاذ فوزي مدير تنظيم القراء في معرض حديثه عن نادي «شام»: «النادي هو تجمع ثقافي تأسس في نهاية 2014، ويهدف إلى رفع السوية الثقافية للمجتمع، عن طريق تعزيز قراءة الكتاب، وتبادل الآراء المختلفة، ويقيم نشاطات ثقافية بشكل عام من الشعر والأدب والمسرح والموسيقا والغناء، وذلك عبر مشاركة أكبر عدد الناس و بكافة الشرائح».


من مهرجان نادي شام الثقافي الأول

وأضاف: «نقيم فعاليات مختلفة عبر شبكة التواصل الاجتماعي "العالم الافتراضي"، ومن ثم ننقلها إلى أرض الواقع، وكنا قد قدمنا سابقاً فعالية تحت عنوان آفاق ثقافية تضمنت أربع لقاءات في المركز الثقافي أبو رمانة، ونتطلع في مقبلات الأيام أن نقيم مهرجانات تمتد لعدة أيام وذلك بما يخدم الهدف الثقافي الذي نعمل عليه».

وأنهى حديثه قائلاً: «وصل عدد أعضاء نادي «شام» الثقافي على شبكة التواصل الاجتماعي إلى تسعة آلاف عضو، وأقمنا فعاليات على أرض الواقع في المحافظات الأخرى مثل اللاذقية، وسننتقل قريباً، إلى حمص والسويداء وحماة، وكلنا في هذا النادي نعمل بشكل تطوعي وهدفنا الوحيد هو نشر ثقافتنا بين أكبر شريحة ممكنة».


من مهرجان نادي شام الثقافي الأول

وأكدت الأستاذة رباب أحمد مديرة المركز الثقافي أبو رمانة على أهمية هكذا فعاليات حيث قالت لـ«اكتشف سورية»: «من المهم ظهور نوادي ومنتديات شبابية لتهتم بالثقافة وبالكتاب، نحن في المركز نشجع التجمعات التي تهتم بالقراءة والشأن الثقافي بشكل عام».

وأضافت: « نادي "شام" للقراء، من النوادي الرائدة في مجال القراءة واستطاعت أن يجذب عدد كبيراً من الشباب ونحن بدورناد خصصنا لهذا النادي فعالية شهرية يناقش فيها إصدارات جديدة».


من مهرجان نادي شام الثقافي الأول

وأنهت حديثها قائلة: «لابد للمراكز الثقافية أن تستقطب شريحة الشباب بأي شكل من الأشكال، وتشجيعهم على القراءة والثقافة بشكل عام، فكيف لا ندعم شريحة شبابية جاءت لتنشر هي الثقافة، من واجبنا أن نقدم لها تسهيلات ونساعدهم قدر المستطاع».


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من مهرجان نادي شام الثقافي الأول

من مهرجان نادي شام الثقافي الأول

من مهرجان نادي شام الثقافي الأول

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق