توقيع كتاب تيارات الحداثة: أديب مخزوم في عمّان

07 شباط 2010

يُوقِّع الناقد التشكيلي السوري أديب مخزوم كتابه الذي صدر مؤخراً «تيارات الحداثة في التشكيل السوري» بصالة «دار المشرق» بالعاصمة الأردنية عمّان في 10 شباط 2010.

وفي حديث لأديب مخزوم مع وكالة الأنباء سانا قال فيه: «إنِّ توقيع الكتاب في عمّان يهدف إلى تعريف الجمهور الأردني بالحركة التشكيليّة في سورية، وما شهدَته من تطورات، فضلاً عن اطلاعهم على أعلام هذه الحركة ودورهم فيها منذ بدايات القرن الماضي وحتّى الآن».


من أجواء حفل التوقيع في غاليري تجليات بدمشق)+)

والجدير بالذكر أنّ كتاب «تيارات الحداثة في التشكيل السوري» يقع في نحو 500 صفحة من القطع الكبير، ويتضمن نصوصاً نقديّة للكاتب، منها ما يُنشر للمرة الأولى. كما يحتوي الكتاب قاعدة بيانات أساسية لأكثر من 260 فناناً، مما يجعله إضافةً هامة في المكتبة التشكيلية السورية.

وفي لقاء سابق لـ«اكتشف سورية» مع المؤلف أثناء حفل توقيع الكتاب في غاليري تجليات، قال أديب مخزوم «تكمن أهمية الكتاب في الدرجة الأولى أنه يسد الثغرات المتواجدة في معظم الكتب التي صدرت في سورية، خاصة في السنوات الأخيرة. وفي اختيار الفنانين، اعتمدتُ الموهبةَ بالدرجة الأولى، ثم عدد المعارض التي قدمها الفنان، وعمر التجربة. أما الترتيب ضمن الكتاب، فقد جاءَت وفقاً للمرحلة العمرية».

وفي تبريره لغياب بعد الأسماء في الكتاب، أجاب مخزوم: «لقد طرحتُ فكرة المشاركة على الجميع، إلاّ أن بعضهم لم يتعاون للأسف، رغم أنني حاولتُ التواصل معهم أكثر من مرة، وأنا لا أتحمل هذا الغياب». ويختم أن الطبعة الثانية المتوقعة ستستدرك الفنانين الذين غابوا عن الطبعة الأولى.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق