محاضرة عن الموسيقار فريد الأطرش في ثقافي أبو رمانة

02 شباط 2011

أقيمت بالمركز الثقافي العربي أبو رمانة، محاضرة عن الموسيقار فريد الأطرش، ألقتها الأستاذة الهام أبو السعود، وقدمت الأغاني الفنانة هالة رسلان الحائزة على الجائزة الثانية بمسابقة الغناء في مهرجان الموسيقى بالقاهرة، مع عازف العود الفنان تمام سعيد، وحضرها عدد من الأدباء والفنانين والمثقفين.

وتحدثت السيدة ألهام قائلتاً: «أشكر مديرة المركز التي قامت بمساعدتي في الإعداد لهذه المحاضرة، لأن فريد الأطرش صاحب النغم والصوت الشجي الحنون، قد ملئ زماننا بألحانه العذبة، وهو فريد الصوت الحزين صاحب المدرسة المنفردة بالموسيقى الأصيلة. وهو فنان مرهف وحساس، ولد في أواخر عام 1915 في مدينة السويداء، وفي الحرب العالمية الأولى وبين أصوات القذائف بدء عوده ينشط، وفي بداية خطواته ذهب إلى الأنضول ليبقى مع عائلته وإثناء عودتهم ولدت أخته أسمهان، وحرصت والدته على بقاء فريد في المدرسة، غير أن زكي باشا أوصى مصطفى رضا بأن يدخله معهد الموسيقى.


الأستاذة الهام أبو السعود

وعزف فريد في المعهد وتم قبوله فأحس وكأنه ولد في تلك اللحظة، وبعد عام بدأ بالتفتيش عن نوافذ فنية ينطلق منها، حتى التقى بفريد غصن والمطرب إبراهيم حمودة، الذي طلب منه الانضمام إلى فرقته للعزف على العود. وأقام زكي باشا حفلة يعود ريعها إلى الثوار، فأطل فريد تلك الليلة على المسرح وغنى أغنية وطنية ونجح في طلته الأولى، وبعدها طلب مدحت عاصم منه العزف على العود للإذاعة مرة في الأسبوع، فاستشاره فريد فيما يخص الغناء خاصة بعد فشله أمام اللجنة فوافق، وغنى أغنية الليالي والموال، لينتصر أخيراً ويبدأ في تسجيل أغنياته المستقلة.

سجل أغنيته الأولى "يا ريتني طير لأطير حواليك"، كلمات وألحان يحيى اللبابيدي فأصبح يغني في الإذاعة مرتين في الأسبوع. وبعدها استعان بفرقة موسيقية وبأشهر العازفين، كأحمد الحفناوي ويعقوب طاطيوس وغيرهم وزود الفرقة بآلات غربية، إضافة إلى الآلات الشرقية وسجل الأغنية الأولى. و يُعد الموسيقار فريد الأطرش، من أعظم العازفين على آلة العود ليس فقط في العالم العربي، بل في العالم كله، وكان تأثيره على محبي هذه الآلة وعازفيها تأثيراً كبيراً، يبين أنه بنى لنفسه مدرسة في فن العود. وهكذا بقي اسمه مرتبط بالعود ارتباطاً وثيقاً لا يكاد ينفصل الاثنان عن بعضهما البعض، وقد حصل على أوسمة كثيرة منها لقب ملك العود من تركيا عام 1964م، حينما كان إنتاج فريد الفني الموسيقي والسينمائي قد نضج لأبعد حد، وقد أعاد العود على خشبة المسرح بشجاعة نادرة، عندما كان يقدمه في بداية كل حفلاته الكبيرة وأفلامه، كان واثقاً من أن عزفه على العود لم ولن يضيف مللاً على المستمعين والمشاهدين.


من أجواء الحضور

ومن أبدع ما عزف فريد الأطرش على عوده، تقاسيم أول همسة مقام حجاز كار وأيضاً مقام كرد دو، وأظهر براعة نادرة وتقنية بديعة مع جرأة في الأداء، وتنقلات سلسة بين المقامات الموسيقية سواء الشرقية أو الغربية. وبعد وفاته جلس العود وتربع كآلة أساسية في كثير من المحافل الموسيقية، وأصبح العازفون يتفننون بتقاسيم فريد ومواويله وأغانيه على آلة العود. ومن ألحانه وأغانيه، "عمري ما حاقدر أنساكِ"، "رجعت لك يا حبيبي بعد الفراق والعذاب"، "أفوت عليك بعد نص الليل"، هذه الأغنيات نظمها يوسف بدروس ولحنها فريد. وأشترك فريد الأطرش في 31 فيلماً سينمائياً كان بطلها جميعاً، وقد أنتجت هذه الأفلام في الفترة الممتدة من السنة1941 حتى السنة1975 ، وأشهرهاعلى الإطلاق هو فيلم "حبيب العمر"، لأنه مثل قصة حب حقيقية.وتختتم السيد الهام ببعض من مقولات فريد، ومنها في لحظة خيل لي أن الدنيا انتهت، في لحظة ثانية بدت وكأنها تشرق من جديد، هل هي ابتسامة الأم وما تفعله في نفس وليدها، إنني منذ استمعت إلى غناء وعزف أمي وأنا أسبح في هذا البحر الكبير، كقطرة فالحب هو السلك الذي يضيء الحياة، ويجدد النفس ويبسط الأمل جنات. وقد توفي في بيروت، إثر أزمة قلبية وذلك عام 1974 عن عمر 65 سنة».

من جهته الفنان تمام سعيد الذي رافق الفنانة هالة في العزف على آلة العود في الأغاني التي قدمت المحاضرة القيمة، و الحائز على المرتبة الثالثة في مسابقة الارتجال والتقاسيم في القاهرة.يقول لـ« اكتشف سورية »: «لدي الآن فرقة في حمص، وهي عبارة عن مزيج بين الموسيقى الشرقية والغربية، الفتها أنا وعازف الناي الفنان إبراهيم كدر، يوجد فيها آلة الغيتار والآلات الإيقاعية، وهي فرقة صولوا، ويمكن أن يصل عدد أفراده إلى سبعة أشخاص.


الفنان أيهم الطباع

وقد ظهر في هذه المحاضرة فنان يمتلك صوت عذب، يمكن أن تقدمه السيدة الهام في محضرتها التي ستتكلم بها عن أم كلثوم، وهو الفنان أيهم طباع، خريج معهد الأستاذ هادي بقدونس، يغني منذ سنة العاشرة ويعزف على آلة العود منذ سنتين، وعمل حفلات تابعة للإذاعة والتلفزيون، وقدم حفلة في الاولمبياد الخاص لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي أقيم مؤخراً برعاية السيدة أسماء الأسد


عبد القادر شبيب - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء المحاضرة في المركز الثقافي العربي أبورمانة

من أجواء المحاضرة في المركز الثقافي العربي أبورمانة

من أجواء المحاضرة في المركز الثقافي العربي أبورمانة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

فاتح:

السلام عليكم فريد الاطرش لن يتكرر يكفيه شرفا ان ا لحانه عالمية وتغنى بها وشرفنا من كبار مطربي الروس الترك فرنسا اسبانيا *** اطاليا والملاين من الوطن العربي المهلوس بشخص والحان فريد الاطرش رغم التهميش والحقد من بعض الاشقاء المصرين فريد الاطرش هرم من الاهرمات الفرعونية الله يرحمه سلام

الجزائر