عدد جديد من مجلة الحياة السينمائية

08 كانون الأول 2014

عدد غني ومواضيع متنوعة

ضم العدد الجديد من مجلة الحياة السينمائية الفصلية مواضيع غنية ومتنوعة حول السينما السورية والعالمية افتتحها رئيس التحرير محمد الأحمد بالحديث عن «نبوءة» الكتابة وتهادي ظلال العتمة في ثلاثة أعمال سينمائية هي «ليبوسكي الكبير» «جاكي براون» و«ذاتية الشيطان».

وخصصت المجلة الصادرة عن المؤسسة العامة للسينما أكثر من خمسين صفحة للحديث عن مشروع دعم سينما الشباب بعنوان أحلام وأفلام ومهرجان من اعداد نضال قوشحة الذي جمع فيه كل ما ورد في الإعلام السوري والعربي عن مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة الأول وكان لـ«سانا» النصيب الأكبر من التغطيات والتقارير والمقابلات مع الفنانين والمخرجين المشاركين والأفلام المعروضة وآراء النقاد فيها.

أما الكاتبة ديانا فارس فقدمت بحثا عن السينما السورية وتجربة أفلام الكرتون الروائية الطويلة الخاصة بالأطفال مع اضاءات على فيلم خيط الحياة.. بينما كتب الدكتور رياض عصمت عن فيلمين حديثين أولهما «الخطأ في نجمينا» الذي يشكل نقطة بارزة في تيار عودة الرومانسية إلى السينما الأمريكية والفيلم الثاني هو «حسناء» للمخرجة آما آسانتي.

وكتب بندر عبد الحميد عن أول وأفضل فيلم كرتون في تاريخ السينما بعنوان مغامرات الأمير أحمد عام 1926 من إخراج الفنانة الألمانية لوتي راينيغر وهو الفيلم الذي أخذ صفة المعجزة أو الأعجوبة آنذاك بينما كتب صلاح سرميني من باريس عن الفيلم الدعائي النازي «انتصار العزيمة» وقدم توفيق الأسدي ترجمة لما كتبه جيفري أوبريان من نقد لفيلم المخرج ريدلي سكوت الأخير «برومثيوس».

وجوه بين اللوحة والشاشة عنوان بحث بقلم الدكتور ماهر راضي تحدث فيه عن عالم الوجوه الذي يعكس ما حدث من تطور في العصر الحديث وعن الوجوه التي تحكي حكايات عن الإنسان وقدرته على الإبداع والوجوه التي رسمها كبار الفنانين .. بينما نشرت المجلة موضوعا ترجمه محمد علام خضر بعنوان المخرج الكفوء .. وموضوعا ترجمته رندة الرهونجي بعنوان ملامح ومعطيات من سينما المخرج الألماني الكبير راينر وارنر فاسبندر.

أما لين معروف فكتبت عن المخرج البريطاني جوزيف لوزي الأميركي في بلاد الغربة بينما ترجم محمد هاشم عبد السلام موضوعا عن المخرج اليوناني ثيو أنغليو بولوس وأعد محمود عبد الواحد موضوعا عن داستن هوفمان عداء ماراتون التمثيل في ملف العدد.

ونشرت الحياة السينمائية نص سيناريو فيلم «مريم» تأليف تليد الخطيب واخراج باسل الخطيب ثم تقريرا موسعا عن عالم مريم ولماذا مريم بقلم تليد الخطيب تحدث فيه عن ظروف تصوير الفيلم الذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما من حيث الأماكن والصعوبات والتنقلات والبروفات والحالة النفسية لفريق العمل ككل.

وكانت الكلمة الأخيرة في العدد الجديد من الحياة السينمائية لرئيس التحرير محمد الأحمد بعنوان «تحيا السينما يحيا الشباب».



سلوى صالح

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق