عدد جديد من مجلة الأزمنة

03 كانون الأول 2014

.

احتوى العدد الجديد من مجلة الأزمنة عددا من المقالات الفكرية والسياسية والأدبية والتاريخية إضافة إلى بعض القراءات العلمية والدراسات التي تخص النظم المعلوماتية وجديدها.

وفي أول الكلام كتب رئيس التحرير الدكتور نبيل طعمة مقالا بعنوان «آدم وحواء» «بعد أن تقهقرت أخلاقنا وغدونا متعلقين بقابيل القاتل المؤسس لفكرة البشر المتكونة من بدء الشر نحتاج إلى بناء إنساني جديد عبر أسطورة نوعية تجذبنا وتأخذ بنا إنقاذا مما نحن فيه مع العلم أنه ليس سهلا إنشاء أسطورة أمام ذاك الكم الهائل من الأساطير المنتشرة بين أمم الأرض وتاريخها الموغل في القدم».

وفي مقالها الذي جاء بعنوان دم بارد تساءلت روز سليمان عن تردد إنسان اليوم حول مصيره مع قدرته على الاستمرار بفعالية بما لديه من طاقات مشبهة ذلك بحصان السباق الذي تسحب كميات من دمه في لحظة النشاط القصوى وتودع في بنك الدم ويزود بها عند السباق ليفوز.

وفي مقالها بعنوان واقع المنطقة والغباء الأمريكي كتبت هنادة الحصري إن الدبلوماسي يلاحظ وجود قصور في الرؤيا في المنطقة التي تعاني أيضا من الاجترار الفلسفي على المستوى السياسي فالكثيرون لا يرون في أمريكا سوى الحرب العسكرية التي تشنها بينما الحقيقة تتجاوز ذلك بكثير فهناك خطط هائلة تنفذ الآن لاثارة الاضطراب داخل الأجيال.

كما كتبت نبوغ أسعد في زاويتها شخصية العدد محمد عبد الوهاب من ذاك الزمن الجميل بينت كثيرا من جوانب حياة هذا الفنان المبدع والتحولات التي عاشها ومساهمته الفعالة في التطور الموسيقي.

وفي العدد كتب محمد خالد الخضر في زاوية شعر وأدب قراءة نقدية في مجموعة معنى على التل للشاعر صقر عليشي قرأ فيها الجوانب البنيوية والتعبيرية التي كتب خلالها الشاعر إضافة إلى الإيجابيات والسلبيات الموجودة في المجموعة.

وفي زاوية من الذاكرة كتب شمس الدين العجلاني تحت عنوان الرقابة على الصحافة زمن الاحتلال العثماني أن العثمانيين كانوا على عداء دائم مع الصحف والصحفيين وعرف سلاطينهم وولاتهم بإرهابهم للصحفيين حتى أسسوا في زمن السلطان عبد العزيز مكتبا سمي بالجورنالجي لمراقبة تنفيذ قانون الصحافة وملاحقة العاملين في هذه المهنة.

وفي العدد مجموعة من الأخبار عن المدونة الإلكترونية والتكنولوجية التي احتوت كثيرا من أخبار التقنيات للمهندس محمد طعمة إضافة إلى بعض الأخبار السياسية والاجتماعية والطبية.


ميس العاني

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق