«شباب»: يفتتح مركزاً لعيادات العمل وينظم دورة للمدربين في دير الزور

07 شباط 2012

-

استعداداً لتطبيق برنامج «التوعية بالعمل» مجدداً في مدارس المنطقة الشرقية خلال الفصل الدراسي الحالي، أنهى «شباب»، أحد أقسام الأمانة السورية للتنمية، يوم الأحد في 5 شباط 2012 دورة تدريب مدربين في مقره بمحافظة دير الزور بمشاركة 26 متدرب ومتدربة جميعهم بالمرحلة الجامعية.

وتضمنت الدورة سلسلة من المحاور التي تناولت رفع كفاءات المشاركين، وتزويدهم بمهارات وقدرات تدريبية كمهارات العرض والتقديم، ومهارات التواصل والتحاور، وسلطت الضور على قضايا ترتبط بمهارات سوق العمل كالتخطيط للعمل والمسار المهني والفرق بين المهنة والوظيفة بالإضافة إلى مهارات البحث عن العمل.

كما تناولت أيضاً أهمية المشاريع الخاصة وطريقة تصنيفها وآليات اختيار فكرة المشروع وطرح أمثلة وقصص نجاح وطبيعة الشخص الريادي وكيفية تعامله مع البيئة المحيطة. وحسب أهداف الدورة فإن المتدربين سيشاركون مع شباب كمتطوعين في تطبيق برنامج التوعية بالعمل وتدريب الشباب بمدارس المحافظة تمشياً مع خطة شباب في التوسع بتطبيق هذا البرنامج بالمنطقة الشرقية عموماً.

وحول هذه الدورة أفاد بشار طعمة مدير برامج شباب في دير الزور: «تماشياً مع أفكار ورؤى "شباب" في تمكين الشباب من الاعتماد على أنفسهم وللوصول إلى شباب متفاعل وممنتج، كانت خطة "شباب" في دير الزور خلق فريق من الشباب نفسه من طلاب جامعة الفرات ليدربوا ويطوروا أقرانهم الآخرين في أماكن تواجدهم مع دعمهم بجميع الوسائل والادوات التي تعزز من هذه الرؤية». وأضاف قائلاً: «مثل هذه الدورات والبرامج تتيح لشباب دير الزور إبراز إمكاناتهم ومهاراتهم الكبيرة والاستفادة منها بشكل فعال وممنهج، وتفسح المجال أمامهم للمشاركة في تطوير كوادر المجتمع المحلي الشبابية».

وكان من ضمن المشاركين في الدورة المتدربة لينا البيك -طالبة جامعية سنة ثانية هندسة ميكانيك- حيث قالت: «هذه هي المرة الأولى التي أرغب فيها بالتطوع، وخلال الدورة تعلمت العديد من المهارات ككيفية التفاعل مع الآخرين، وكيف أنطلق من الإمكانيات المتوفرة لتأسيس مشروع ما، بالإضافة إلى كيفية اتخاذ القرارات». وختمت لينا: «اتسمت الدورة بالحيوية والمرونة، وتميزت بالأسلوب التفاعلي، وكانت كل المحاضرات غنية من حيث المحتوى وجيدة من حيث الإلقاء».

من فريق شباب أيضاً تحدث كرم ربيع وهو أحد المدربين في الدورة قائلاً: «تجاوب الشباب وتفاعلهم مع الدورة وفعالياتها كان ملحوظاً، ولمسنا مقدار الطاقة الكامنة في صدور هؤلاء الشباب الذين يحتاجون فقط لبعض النصح والتوجيه والتدريب وهذا ما نحاول في "شباب" تقديمه لهم». ويتابع: «كانت تجربة فائقة النجاح مع هذه الفئة العمرية لتدريبهم وجعلهم بعد ذلك متطوعين ومدربين في أحد برامجنا، ذلك النجاح بدا جلياً في التغير الإيجابي الذي تركته الدورة عند نسبة كبيرة منهم».

يذكر أن شباب افتتح مؤخراً بالتعاون مع جامعة الفرات مركزاً جديداً لعيادات العمل في دير الزور، ويقدم خدمات واستشارات مهنية مجانية للشباب بين سن الـ 18 و29 عاماً والراغبين بدخول سوق العمل.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق