مشروع القرية الهدف بدير الزور

19 تموز 2011

تجميع لطاقات الشباب في تنمية القرى المختارة

يسعى مشروع القرية الهدف في محافظة دير الزور الذي يقوم بتنفيذه فرع اتحاد شبيبة الثورة في المحافظة إلى تنمية روح العمل التطوعي لدى الشباب وتعزيز مشاركتهم في تنمية المجتمع عبر اختيار قرى لتأهيلها وتنميتها حيث اختار هذا العام قرية البصيرة لتكون القرية الرابعة التي يطبق بها المشروع بعد المسرب وخشام وشقرا.


الشاب ساري العلي أحد متطوعي المشروع أكد لنشرة سانا الشبابية أن الهدف من هذا المشروع هو النهوض بواقع القرى والأحياء خدميا وتحسين واقعها البيئي من خلال حملات النظافة والتشجير إذ تم خلال العام الحالي غرس 500 شجرة في قرية البصيرة .

وأضاف العلي أن من بين الأعمال المنفذة أيضا العناية بالحدائق وإصلاح الأرصفة والمنصفات وإعادة تأهيل المركز الثقافي في القرية كما عمل المشروع على تعزيز السلوك البيئي لدى الشباب وإبراز دورهم في الحفاظ على البيئة من خلال دمجهم بنشاطات بيئية متنوعة لافتا إلى أهمية الجانب العملي والمتابعة الميدانية للأعمال المنفذة ولاسيما الحدائق من حيث الرعاية والسقاية وتقديم كافة الخدمات اللازمة لاستمرار نجاح المشروع.

بدورها قالت المهندسة سمية عبد الواحد مديرة النادي البيئي الشبيبي إن الهدف من الندوات والدورات التي يقوم بها مشروع القرية الهدف إبراز دور المواطن في الحفاظ على بيئته من التلوث الذي يعد السبب الرئيسي لانتشار أغلب الأمراض الصحية والحفاظ على الغطاء النباتي لدوره في حماية البيئة من التلوث.

وأكدت عبد الواحد أهمية النشاطات المنفذة ضمن القرية الهدف كعمليات المسح الاجتماعي واستطلاع آراء الشباب حول قضايا تتعلق بالعمل والدراسة.

من جهته أوضح صبحي الشعيب أمين فرع اتحاد شبيبة الثورة في المحافظة أن المشروع يعمل على تنمية روح العمل التطوعي وتنمية الثقافة المجتمعية في مجالات بيئية واجتماعية متنوعة حيث يعمل على تأهيل البنى التحتية من حدائق ومدارس القرى المختارة وردم الحفريات ودهن الأرصفة إضافة إلى حملات النظافة والتشجير وافتتاح مراكز لمحو الأمية ودورات تعليمية ودفاع مدني وتمريض وندوات توعية بيئية وصحية وسكانية وزراعية واجتماعية وثقافية متنوعة لسكان القرى.

وأضاف الشعيب أن المشروع يشارك في تنفيذه عدد من الشبيبيين من أصحاب الخبرات والكفاءات في مجالات معينة لزيادة وعي المواطنين وحماية البيئة والمرافق العامة والارتقاء بالبنى التحتية وتعميق وتكريس العمل التطوعي لدى الشباب.

وأكد الشعيب أن المشروع يعمل على تشجيع الشباب لإبراز طاقاتهم الإبداعية الكامنة من خلال النشاطات والفعاليات المتنوعة التي يقوم بها كالبطولات الرياضية والحفلات الفنية والدورات المهنية لتنمية مهارات شباب القرى وتشجيع روح العمل التطوعي بمشاركة المنظمات المهنية والمجتمع الأهلي في محافظة دير الزور.

يشار إلى أن مشروع القرية الهدف أطلقته منظمة اتحاد شبيبة الثورة العام الماضي في مختلف المحافظات السورية بهدف زيادة الوعي لدى المواطنين ونشر التوعية الصحية والبيئية وتفعيل مشاركة المجتمع المحلي في التنمية وتعزيز التواصل الاجتماعي وتفعيل ثقافة العمل التطوعي ويقوم المشروع على أساس اختيار قرية واحدة أو أكثر لتكون هدف حملة العمل الشبابي التطوعي خلال فترة محددة تكثف فيها جهود العمل التطوعي لتشمل مختلف أوجه حياة المواطنين في القرية الهدف.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق