25 قرضاً جديداً منحها مشروع تمكين المرأة بدير الزور

28 أيلول 2011

منح مشروع تمكين المرأة والحد من الفقر حوالي 25 قرضا لنساء محافظة دير الزور لهذا العام بهدف تمكين المراة ورفع المستوى المعيشي للاسر الريفية وفق عدد من المعايير.

وأوضح أحمد مطرود المسؤول عن المشروع بالمحافظة أن القروض الممنوحة تهدف إلى تأسيس مشروعات تنموية محلية منها 8 قروض في قرية كباجب واثنان في قرية ابو التنيل والاخرى موزعة على قرى خشام وما حولها مشيرا إلى أن هناك 15 قرضا ستوزع على قريتي السكرية وغريبة الميادين.

وكشف مطرود أن المشروع منح منذ بدايته وحتى الان 85 قرضا في إطار خطته لتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للأسر الريفية الأشد فقراً وتمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً ومشاركتها في عملية التنمية المجتمعية .

وبين مطرود أن المشروع يقدم قروضاً متناهية الصغر للمرأة دون فائدة تتراوح قيمة القرض الواحد من100 إلى200 ألف ليرة على أن يكون عمر المرأة بين 18و55 سنة وغير مشمولة بالتأمينات الاجتماعية وغير موظفة وتحمل شهادة محو أمية على أقل تقدير وخضع أطفالها لبرنامج التلقيح الوطني وليسوا متسربين من التعليم الأساسي حيث تبدأ المرأة بتسديد الأقساط بعد فترة سماح تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر حسب طبيعة المشروع.

وحول الفئات المستهدفة بالمشروع أوضح مطرود أنها تتمثل بالنساء الريفيات في القرى الفقيرة وفق خطة عمل تقوم على استهداف القرية كوحدة مجتمعية حيث يتم التعامل مع المرأة كجزء من هذه القرية وترويج أهداف المشروع من خلال تشكيل لجنة محلية من النساء تكون بمثابة برلمان للقرية المستهدفة حيث يتم إخضاع النساء إلى دورات تدريبية تعمل على تحقيق التنمية الاجتماعية مبينا أن الكادر التدريبي المشرف على هذه الدورات يضم مدربين من وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل الصحة والهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات.

وأشار مطرود الى أن المشروع يعمل على تأسيس قاعدة بيانات خاصة بالمشروع عن طريق مساعدة النساء على تطوير المنتجات التي ينتجنها عبر مشاريعهن والمساعدة في إيجاد سوق لهذه المنتجات وفتح الأسواق أمامهن للتعرف على موردين جدد والتركيز على العمل التطوعي لتطوير التنمية المجتمعية من السكان المحليين من خلال تعبئة الطاقات والموارد المحلية في المناطق المستهدفة.

يشار إلى أن مشروع تمكين المرأة والحد من الفقر يتم بالتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وقد أطلق في دير الزور عام 2008 في قرية بقرص تحتاني واستهدف حتى الآن 11 قرية في المحافظة.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق