أوركسترا الأطفال والشباب السورية في دار الأسد للثقافة والفنون

09 تموز 2011

معزوفات كلاسيكية كبيرة بأنامل صغيرة

ضمن إطار مهرجان الأطفال والشباب قدمت أوركسترا الأطفال والشباب السورية حفلة بقيادة المايسترو البريطاني هاوارد وليامز وذلك مساء الخميس 7 تموز 2011 في المسرح الكبير(الأوبرا) بدار الأسد للثقافة والفنون.

عزفت الأوركسترا في البداية سيمفونية «لندن» لهايدن التي تتألف من عدة حركات (بطيئة وسريعة، معتدلة السرعة، رقصة مينوت، سريعة جداً) وأخذ هذا العمل الحيز الأكبر من الحفل، وثم قدمت الأوركسترا مجموعة من مقاطع سيمفونية مثل: «بافان» لديليب، «سيريناد» لإيلغار، «افتتاحية هيبريدس» لمندلسون، «رقصة» لبيزيه ، «رقصة هنغارية» لبرامز، وأنهت حفلها بعمل لغيرشوين بعنوان «تموجات».

وشاركت الأوركسترا مجموعة من الأساتذة الموسيقيين وهم: أوريست سيفيرين (فلوت) من روسيا، تاتيانا بيتروفنا دريملوك (كمان) من أوكرانيا، ومن سورية عبد الرحمن مطر (إيقاع)، كارون باغبودريان (تشيللو)، ماري قمر (كلارينيت)، وناهل الحلبي (ترومبيت).


أوركسترا الأطفال والشباب السورية على مسرح الأوبرا

«اكتشف سورية» التقى عدداً من الموسيقيين الذين حضروا الحفل، فتحدث الموسيقي عدنان فتح الله قائد الفرقة العربية لمعهد صلحي الوادي عن الحفل قائلاً: «عندما أعمل مع فرقة معهد صلحي الوادي للموسيقى العربية وهم من الأطفال واليافعين يصبح لدي أمل بأن مستقبل الموسيقى العربية والشرقية بخير وذلك من خلال حبهم لموسيقاهم، واليوم وأنا أرى شبابنا وأطفالنا يعزفون أصعب وأجمل المقطوعات الكلاسيكية الغربية وبقيادة أجنبية يصبح لدي أمل بأن الموسيقى السورية المعاصرة بألف خير». وأنهى فتح حديثه بالقول: «أشكر كل الجهود التي تدعم هؤلاء الشباب واليافعين والأطفال الذين يشكلون مستقبل الموسيقى السورية، والذين بهم سيكون لموسيقانا صدى في المنابر العالمية أجمل مما نراه اليوم».

بدوره قال الموسيقي أسامة سلطان: «كنا اليوم أمام باقة جميلة بل سرب من العصافير التي غردت لتضعنا أمام مستقبل زاهٍ للموسيقى السورية، ونحن نفتخر بما تقدمه المعاهد الموسيقية السورية لتؤسس جيلاً يحب الموسيقى الجادة من كل الجوانب».

وكان لقاؤنا الأخير مع المايسترو ميساك باغبودريان قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية حيث قال: «إن مشروع الاوركسترا بدأ منذ أربع سنوات وكنت ضمن هذا المشروع في مسألة انتقاء العازفين، والآن نلاحظ التطور الجيد للفرقة مقارنة بالسنوات الماضية من ناحية النضج الموسيقي للأطفال الذي يبني روح وصوت الأوركسترا وهذا ما نأمله في المستقبل».

وأنهى باغبودريان حديثه قائلاً: «من الضروري أن لا يبقى مشروع الأوركسترا في نطاق فصل الصيف وضمن سياق ورشة لمدة ثلاثة أسابيع كي لا ينسى الأطفال ما تعلموه وهذا هام جداً لكي تأخذ الفرقة طابعاً مؤسساتياً يسهم في المجال الثقافي والتربوي».

المايسترو البريطاني هاوارد وليامز يقود أوركسترا الأطفال والشباب السورية

جديرٌ بالذكر أن أوركسترا الأطفال والشباب السورية تأسست بمبادرة من الأستاذة ماريا أرناؤوط ورعتها الأمانة السورية للتنمية حيث شهد عام 2008 الحفل التأسيسي الأول للفرقة التي تكونت من حوالي خمسين طفلاً تتراوح أعمارهم بين التاسعة والخامسة عشرة، وتستضيف الفرقة الأطفال في ورشة عمل صيفية سنوية لمدة ثلاثة أسابيع يتدربون فيها على الأعمال الأوركسترالية. وفي عام 2010 أصبحت الأوركسترا هيئة مستقلة بذاتها وقدمت عدة حفلات منها حفل موسيقي على مسرح قطر الوطني ضمن نشاطات احتفالية الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010.

ويقود الأوركسترا هاوارد وليامز منذ تأسيسها وهو مايسترو بريطاني تولى قيادة العديد من الفرق مثل فرقة لندن الفيلهارمونية والفيلهارمونية الوطنية وأوركسترا الحجرة الإنكليزية وسيمفونية مدينة لندن والسيمفونية الاسكتلندية وأوركسترا بي بي سي وتسلم منصب رئيس القيادة الموسيقية في الكلية الويلزية للموسيقى والمسرح في كارديف إضافة إلى الإدارة الفنية لأوركسترا أوكسفورد دا كاميرا.

ويشار أن مهرجان الأطفال والشباب مستمر حتى الثامن عشر من شهر تموز الحالي ويضم مجموعة من الفعاليات والعروض المسرحية الموسيقية من أبرزها المسرحية الغنائية «أوليفر» التي يؤديها مجموعة من الفنانين السوريين بالتعاون مع دور الأيتام السورية والفرقة السيمفونية الوطنية كما يضم المهرجان عرضاً لمسرح خيال الظل للسوري يقدمه شادي رشيد الحلاق بالإضافة إلى محاضرات موسيقية تثقيفية تحت عناوين مختلفة.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

أوركسترا الأطفال والشباب السورية تقدم حفلها الموسيقي بقيادة المايسترو البريطاني هاوارد وليامز على مسرح الأوبرا بدمشق

أوركسترا الأطفال والشباب السورية تقدم حفلها الموسيقي بقيادة المايسترو البريطاني هاوارد وليامز على مسرح الأوبرا بدمشق

أوركسترا الأطفال والشباب السورية تقدم حفلها الموسيقي بقيادة المايسترو البريطاني هاوارد وليامز على مسرح الأوبرا بدمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق