ديالا وفرات حنانا في دار الأسد للثقافة والفنون

13 آذار 2011

سوناتات بيتهوفن ورقصات بارتوك

قدمت دار الأسد للثقافة والفنون بالتعاون مع جمعية صدى الثقافية الموسيقية حفلة موسيقية أحياها الأخوين فرات حنانا «كمان»، ديالا حنانا «بيانو» وذلك يوم الخميس 10 آذار 2011على مسرح الدراما.

بدأ الحفل بعمل لبيتهوفن مكتوب للبيانو والكمان، اسمه «سوناتا الربيع» يتكون من أربع حركات، سريعة، بطيئة، معتدلة السرعة، سريعة جداً. ومن ثم عزفا سوناتا رقم 12مصنف 301 لموتزارت من حركتين، سريعة، حركة بإيقاع مينويت - راقصة -.
والسوناتا هي مقطوعة موسيقية لآلة بيانو أو لآلات أخرى مع مرافقة البيانو، نقول مثلاً سوناتا لآلة الكمان، سوناتا لآلة الفلوت، سوناتا لآلة الفيولونسيل .....ألخ. وتتكون السوناتا من عدة حركات «أحياناً من حركة واحدة، كما هو حال سوناتا البيانو في سي مينور للمؤلف فرانز ليست». ويمكن إيجاد المقومات الشكلية للسوناتا في مؤلفات آلية أخرى كالسيمفونية والرباعي والثلاثي.


من حفلة الأخوين فرات وديالا حنانا في دار الأسد

بدا هذا الأسلوب من التأليف الموسيقي بالتشكل في القرن السادس عشر وقد عنت في ذلك الوقت شيئاً يُعزف، بينما عنت الكانتاتا شيئاً يُغنى، ويعود الفضل إلى المؤلفين دومينيكو سكارلاتي و كارل فيليب إيمانويل باخ في تطوير السوناتا وترسيخها، و قام كل من هايدن وموتسارت بوضع حدودها الشكلية الكلاسيكية. أما بيتهوفن فقد كرس كل عبقريته في تعزيز شكل السوناتا وتعميقه، وتبعه في ذلك شومان وبراهمز وآخرون.

وفي القسم الثاني من الحفل قدما الأخوين حنانا سوناتينا سلم ري ميجور للمؤلف شوبيرت بحركاته الثلاث، سريعة جداً، بطيئة، سريعة وحيوية.

وسوناتينا من نفس قالب السوناتا ولكن بشكل أصغر، وانتهت الحفلة بست قطع موسيقية للمؤلف المجري بيلا بارتوك، ومن المعروف بأن هذا الموسيقي يتميز عن المؤلفين الذين تأثروا بالموسيقى الشعبية وضمنوا مؤلفاتهم قدراً ليس باليسير منها، وكرس سنوات عديدة من حياته لجمع الألحان الشعبية ودراستها، ليس فقط في موطنه هنغاريا، بل في بلدان عديدة. مركزاً اهتمامه على الموسيقى الشعبية للشعوب المجاورة لموطنه ثم على الشعوب الأبعد، واللافت للنظر في نشاطه هذا، هو اهتمامه العميق بالموسيقى العربية ومقاماتها ولون إيقاعاتها الفريد، وقد دفعه اهتمامه الشديد بالموسيقى الشعبية العربية إلى المشاركة الفعالة في مؤتمر الموسيقى العربية الأول الذي عقد في القاهرة عام 1932، تحدث فيه عن تجربته مع الموسيقى العربية في المغرب العربي وفي آسيا وفي مناطق أخرى، لقد سعى بارتوك لتحليل أساليب اللحن الشعبي في العديد من الثقافات، ولتحليل التأثيرات الموسيقية بين الثقافات المختلفة، وطمح إلى معرفة الإنسان عبر كل تجلياته الموسيقية، إنه القائل: «إن لب أفكاري هو فكرة أخوة الشعوب، إنها الفكرة التي سأحاول أن أخدمها في أعمالي حسب ما تسمح به قواي، و لهذا فأنا لا أنغلق أمام أي تأثير، سلوفاكياً كان أم رومانياً أم عربياً أم أي شيء آخر ما دامت مياه نبع هذا التأثير نقية و طازجة وشافية».

قدما فرات وديالا حنانا الأعمال المذكورة بتكنيك أكاديمي وتقنية عالية من خلال جو موسيقي ساده التفاهم والتناسق الواضحين بين العازفين.

من حفلة الأخوين فرات وديالا حنانا في دار الأسد

في نهاية الحفل التقى «اكتشف سورية» بعازفة البيانو السورية ديالا حنانا وبدأت حديثها عن فكرة عزفها مع أخيها فرات قائلة: «نلاحظ بشكل دائم هناك حفلات موسيقية ثنائية، طالما وجد أعمال كتبت لآلتين وخاصة البيانو وآلة أخرى، وفكرة أن أشارك فرات بحفلة جاءت مصادفةً فعندما وضعنا البرنامج المتفق عليه عرضنا الفكرة على جمعية صدى الثقافية الموسيقية فوافقت مباشرة وكانت هذه الحفلة».

وتابعت حنانا قائلةً: «الحفلات الثنائية أو الرباعية وحتى ضمن الفرق صعبة نوعاً ما، لأنها تتطلب تفاهم وتجانس بين العازفين وذلك يراد لها التدريبات الكثيرة والطويلة ليخرج العمل بأمانة، وهذا الأمر كان سهلاً بيني وبين فرات باعتبار كلانا من عائلة واحدة وفي الأصل نشبه بعضنا في العزف والتكنيك».

وأنهت حديثها قائلة: «سنحاول أن نمضي بهذا المشروع إلى حفلات كثيرة، حيث سنعيد نفس البرنامج يوم الأحد القادم في المركز الثقافي العربي بمدينة حمص وأيضاً برعاية من جمعية صدى».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من حفلة الأخوين فرات وديالا حنانا في دار الأسد

من حفلة الأخوين فرات وديالا حنانا في دار الأسد

من حفلة الأخوين فرات وديالا حنانا في دار الأسد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

تهاني:

شكرا عىل المعلومات القيمة

الجزائر