الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق في مسير أبيض

29 كانون الثاني 2011

مسير شتوي جرى عبر الثلوج

«المتاهة» كان عنوان المسير «الأبيض» الذي أقامته الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق أنا السوري، وذلك في السابع عشر من كانون الثاني2011.


الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق

وترمز كلمة «الأبيض» إلى كون المسير تم ضمن مناطق سلبية وقمم يكسوها اللون الأبيض، و كان خط المسير يبدأ من بلدة تلفيتا وحتى بلدة حلبون مروراً بجرف تلفيتا وكهف زيوس، وصل طول المسير إلى ما يقارب 10 كم ضمن منطقة جبلية ارتفاعها بين 1500 – 1800 متر عن سطح البحر.

برودة الطقس لمن تمنع ما يزيد عن100 مشارك من التواجد في المسير والتحرك ضمن ظروف جوية لم تكن باليسيرة، هذا الأمر يعلق عليه أكثر الشاب خالد نويلاتي مسئول النشاطات في الجمعية: «هذا النشاط واحدا من أصعب النشاطات التي قامت بها الجمعية لطول المسافة وطبيعة المكان، كما أن الريح المعاكسة التي واجهها الفريق على الطريق أدت إلى صعوبة المسير، و لاحظنا تواجد مناطق فيها سماكات للثلج وصلت إلى المترين، هذا الأمر أدى إلى تصنيف المسير ضمن الدرجة الخامسة، أي أنه الأصعب ضمن تصنيف الجمعية المؤلف من خمس درجات».


مسير الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق

وتابع بأن صعوبة المسير زادت العبء على فريق الطوارئ الخاص بالجمعية حيث قدم جهداً مضاعفاً للحفاظ على سلامة المشاركين فيقول: «في بعض الأحيان، اضر فريق الطوارئ الخاص بالجمعية إلى السير زحفاً لفتح بعض الممرات الخطيرة أمام المشاركين لكي يمضوا فيها في أمان».

يذكر بأن الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق أو كما يعرف اختصارا باسم (أنا السوري) تأسست رسمياً في السابع من شهر كانون الثاني من عام 2008، تحت ترخيص رقم 133 صادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، و تمت الموافقة على أن تكون نشاطات الجمعية شاملة لكافة الأراضي السورية.


مسير الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق

ويتألف مجلس إدارة الجمعية من كل من الدكتور باسل حكيم كرئيس لمجلس الإدارة، المهندس رضوان نويلاتي كنائب للرئيس، خالد نويلاتي كأمين سر الجمعية وقائد نشاطاتها، أما الطيار مضر الفريح كأمين الصندوق.

وتعمل الجمعية على عدد من النشاطات الدورية منها مسير يتم بمعدل شبه شهري، إضافة إلى مبيتين شتويين الأول في أول السنة والثاني في آخرها، مع قيام الجمعية بمخيم صيفي، و من أشهر مكتشفات الجمعية كانت في العام 2009 وهو اكتشافها لـمغارة سؤادا في محافظة السويداء والتي تعتبر من أكبر المغاور الموجودة في سورية .


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من مسير الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق

من مسير الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق

من مسير الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

فادي :

شي حلو كتير لله يعطيكون لعافي حبيت لي عب تعملو و اجمل شي اكتشاف مغارة سؤادا في محافظة السويداء يعطيكون لعافي عن جد

سورية

مشارك:

تصحيح: مغارة سؤادة مكتشفة منذ القدم من البدو المحليين، أضيف أن مجموعات مسير قد ذهبت إلى تلك المغارة قبلكم بكثيييييييييير

سوريا