إشهار منتدى للمنظمات غير الحكومية في سورية

10 أيار 2011

تم إشهار منتدى المنظمات غير الحكومية في سورية بعضوية 27 منظمة أهلية بهدف تطوير فعالية المجتمع الأهلي وتعزيز أطر مشاركته في عملية التنمية وذلك بناء على موافقة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

يشكل منتدى المنظمات غير الحكومية شبكةً من الجمعيات والمؤسسات الأهلية التنموية من مختلف أنحاء سورية تعمل على تعزيز دور المجتمع الأهلي عن طريق التشبيك ما بين أعضائه وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم وتطوير مواردهم وبناء قدراتهم لتعزيز كفاءتهم الداخلية والخارجية، وتفعيل مبدأ الشراكة ما بينهم وبين القطاعين الخاص والعام في تنفيذ المشاريع التنموية.

ويتخذ المنتدى الذي يشمل نشاطه كافة الأراضي السورية من مدينة دمشق مركزاً له ويضم حالياً الأعضاء المؤسسين 27 مع ترك باب الانتساب مفتوحاً لأي منظمة أهلية سورية راغبة بالانضمام إلى المنتدى تنطبق عليها شروط الانتساب والتي من أهمها وجود نشاطات ذات طابع تنموي للمنظمة وان تكون مسجلة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل منذ سنتين على الأقل.

وبدأت فعاليات مشروع المنتدى في عام 2008 بوضع خطة عمل أولية والإعداد بطريقة تشاركية لوثيقة المشروع من خلال ورشات عمل مشتركة مع منظمات المجتمع الأهلي من مختلف مناطق سورية.

وبعد الموافقة على هذه الوثيقة تم تنظيم ورشات عمل أخرى مع منظمات المجتمع الأهلي بهدف البحث في آليات العمل بما في ذلك صياغة الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية و إعداد النظام الداخلي.

كما قام المشروع وبالتعاون مع منظمات المجتمع الأهلي بالمشاركة في المؤتمر الدولي الأول للتنمية الذي عقد في سورية عام 2010 و عقد ورشة عمل مخصصة لبناء وتنمية قدرات هذه المنظمات حول مكونات الخطط الخمسية للحكومة حيث شاركت من بعدها هذه المنظمات وبالتعاون مع هيئة تخطيط الدولة في مناقشة وإعداد الخطة الخمسية الحادية عشرة للحكومة للأعوام 2011-2016.

يشار إلى ان إشهار المنتدى جاء كنتيجة لعمل وجهد متواصلين لمنظمات المجتمع الأهلي التنموية وكأحد نشاطات مشروع منتدى المنظمات غير الحكومية التنموية في سورية والذي تنفذه الأمانة السورية للتنمية بإشراف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبدعم من الوكالة السويسرية للتنمية والسفارتين البريطانية والهولندية في دمشق.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق