روافد يعرض مسرحية أنجزها الطلاب المشاركون في مشروع المسرح التفاعلي

16 كانون الأول 2010

في المدارس الحكومية

يعرض مشروع «روافد» (المشروع الثقافي لدى الأمانة السورية للتنمية) بالتعاون مع وزارة التربية مسرحية أنجزها الطلاب المشاركون في السنة الثانية لمشروع المسرح التفاعلي في المدارس الحكومية.

وسيتم خلال هذه العروض تكريم مجموعة الطلاب المشاركين في المرحلة الأولى من السنة الثانية من المشروع والتي بدأت في أيلول 2010، حيث شارك فيها 8 مدارس حكومية. وتأتي مبادرة «المسرح التفاعلي في المدارس الحكومية» بهدف دمج برامج الفنون في المنهاج المدرسي، عبر تطبيق طرائق تعليم مبتكرة باستخدام المرافق المسرحية الموجودة أصلاً. ولقد أهّل هذا المشروع ما يقارب الـ 35 محترِفاً في مجال المسرح، باستخدام ألعاب وتقنيات المسرح التفاعلي لتعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم وتذوقهم للفنون. وقد تضمن نصف العام الأول من هذه السنة الدراسية عدة أنشطة رئيسية كان من أهمها ورشات عمل وتأهيل المدربين.

ويتضمن منهج «المسرح التفاعلي في المدارس الحكومية» ثلاث مراحل، وهي: مرحلة إعداد يتعرف فيها الطلاب على بعضهم البعض وعلى مفاهيم المسرح التفاعلي عبر النشاطات التي يقومون بها، تأتي بعدها مرحلة التطوير حيث يجمعون قصصهم سوية في سياق عرض، ومن ثم مرحلة البروفات، حيث يحضّرون للعروض النهائية التي تضمن عروض دمى واسكتشات ومشاهد تفاعلية.

خلال السنة الثانية ركز المشروع على التأسيس لعلاقة مختلفة مع أهالي الطلاب المشاركين وغير المشاركين في محاولة لتعميق أثر المنهج التفاعلي ونقله إلى بيوت الطلاب، مستفيدين من التجاوب العالي الذي يبديه الأهالي، واستخدام بعضهم لتقنيات العمل التفاعلي لتطوير قدرات أبنائهم التعليمية. وقد أظهرت دراسات حول العالم بأنه يمكن لهذه البرامج الفنية والمسرحية أن تحسن مهارات استيعاب الطلاب لما يقرؤون ، كما تحسن نتائجهم الامتحانية واحترامه لذاتهم.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق