لوز3: الهوية بأنامل محلية بمبادرة من شبكة الآغا خان

05 كانون الأول 2010

معرض المنتجات التقليدية لسيدات مدينة حلب القديمة

تجربة مميزة تأخذ مجراها في قلب المدينة القديمة عنوانها «لوز» وأبطالها سيدات قدمن منتجات يدوية تقليدية في مدرسة الشيباني على مدار معرض امتد لأسبوع. المعرض حمل عنوان «لوز3: الهوية بأنامل محلية»؛ والرقم 3 يرمز إلى أن المعرض يتم للعام الثالث على التوالي.

معرض يتجاوز الفكرة التقليدية للمعارض ليتحول إلى تعبير ورمز عن نهضة تتم داخل المدينة القديمة كما يقول عنها المدير التنفيذي في شبكة الآغا خان السيد علي إسماعيل والذي يضيف: «نحن هنا اليوم لنشهد على تطور مجموعة مميزة من السيدات في المجتمع المحلي داخل حلب القديمة. حالياً نحن نرى نتيجة ثلاث سنوات من العمل والإنجازات التي ستسمح لهؤلاء السيدات مستقبلاً بتطوير الواقع الاجتماعي والمعاشي في جزء مهم من المدينة القديمة».


السيد محافظ حلب والسيد ممثل شبكة آغا خان يكرمان النسوة المشاركات في المعرض

سبق المعرض تكريم لهؤلاء النسوة تم من قبل محافظ حلب المهندس علي أحمد منصورة إضافة إلى الممثل المقيم لشبكة الأغا خان في سورية السيد محمد سيفو حيث يعلق السيد علي إسماعيل أكثر على هذه النقطة بالقول: «مسألة التكريم التي تمت اليوم مسألة مهمة جداً ودافع مهم جداً لهؤلاء السيدات وللمجتمع، كما أنها تتقاطع مع الاستراتيجيات الوطنية لتطوير المجتمع. هذا الهدف المشترك نعمل لتحقيقه في الشبكة مع كل الجهات الرسمية والشعبية، حيث عملنا في هذا النشاط مثلاً مع الاتحاد العام النسائي الذين ساهم معنا فيما وصلت إليه هؤلاء السيدات».

بدوره يقول الممثل المقيم لشبكة الآغا خان في سورية السيد محمد سيفو بأن المشروع جاء من فكرة تقديم مشروع مستمر لسيدات المدينة القديمة ليقمن بمشروعاتهن الخاصة مستقبلاً مضيفاً بأن السيدات حالياً قادرات على الاستمرار بدعم بسيط من الشبكة ويضيف: «سنعمل على إنشاء لجنة لتسويق منتجات هؤلاء السيدات مستقبلاً. ما يميز مشغولات هذا العام هو المستوى المميز الذي قدمته هؤلاء السيدات والذي فاجأ حتى اللجنة المشرفة عليهن، حتى أن مشاهدي اللجنة دهشوا من مستوى التقدم الذي حدث هذا العام وسنستمر في تدريب هؤلاء السيدات وتأهيلهن حتى يتطور مستواهن أكثر فأكثر».

الفكرة المتميزة:

السيد المحافظ ومرافقوه يتجولون في أرجاء معرض لوز 3

تقول الشابة فتون مشنطط البالغة من العمر 26 عاماً بأنها تعلمت الأشغال اليدوية منذ ما يقارب ثلاثة أعوام مضيفة بأنها ركزت على كل من «الإيتامين» و«العجمية»، وبأن ما حمسها للفكرة هو أنها عمل تراثي وتقليدي وتضيف: «نعمل على القيام بتنفيذ رسوم جاهزة حيث نقوم في البداية باختيار الرسوم ومن ثم العمل عليها. يستغرق عمل القطعة من ساعتين حتى العشر ساعات تبعاً لصعوبتها». وقد شاركت فتون بحوالي 12 قطعة، وتختم بالقول بأنها ستعمل على بيع ما تقوم به من أشغال يدوية مستقبلاً.

أما مدربة الفنون غادة عجم والتي دربت الفتيات على أشغال «الإيتامين» فتقول بأنها قامت بتدريب الفتيات على شغل «الإيتامين» إنما بطريقة مواكبة للعصر عن طريق التصاميم الحديثة حيث تضيف: «تتألف أشغال "الإيتامين" من قطعة قماش لا يوجد عليها أي رسوم، وتقوم السيدة بنقل رسمة موجودة ضمن كتيب أو كتالوج إلى هذه القطعة القماشية بطريقة "قطبة" معينة وألوان معينة وبتناسق جميل حتى يظهر الشكل النهائي. والمنتَج النهائي يمكن أن يستعمل ضمن أي مكان من المطبخ إلى الحمامات إلى غرف الجلوس والنوم».

وقد دربت السيدة غادة حوالي 21 طالبة من أعمار مختلفة مضيفة بأن إحدى الدورات احتوت أماً جاءت هي وابنتها للتعلم وتضيف: «استفادت الفتيات بشكل كبير من الدورة حيث تعلمن شغل "الإيتامين" من الصفر وبدأن بالاستفادة منها كمردود اقتصادي وكحالة اجتماعية. ومن خلال ما رأيناه اليوم في المعرض، نجد أن المستوى الذي وصلن إليه كان ممتازاً قياساً إلى الفترة الزمنية القصيرة التي تعلمن فيها والتي كانت عبارة عن شهرين فقط».

أما الشابة فتون حموي فتقول بأنها المرة الأولى التي تشارك فيها في هذا المعرض حيث تتابع بالقول: «بدأت العمل في مجال المشغولات اليدوية منذ عام تقريباً حيث أعمل على نوع يدعى "الميلان" حيث نقوم باختيار التصاميم والعمل عليها لإنتاج مشغولات مميزة. ما أضافه لي المشروع كثير جداً، وأشكر أهلي على تشجيعهم ودعمهم لي».

تجربة مميزة تقوم بها مؤسسة الآغا خان للخدمات ضمن المدينة القديمة، حيث وفرت فرصة لسيدات في مقتبل العمر لتعلم حرفة مهنة يدوية تراثية ستساهم في تأمين مردود مادي لهن من ناحية، وتساهم من ناحية أخرى في الحفاظ على فنون تراثية قديمة قبل أن تندثر.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من أجواء معرض لوز 3

السيد محافظ حلب ومرافقوه يتجولون في أرجاء معرض لوز 3

من معروضات معرض لوز 3

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

جعفر:

سوريا احلى بلد

سوريا