مشاركة سورية فعالة في مهرجان الموسيقى السيمفونية في الجزائر

30 تشرين الثاني 2010

ميساك باغبودريان يقود فرقة مؤلفة من موسيقيي سبع عشرة دولة

عاد قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية المايسترو ميساك باغبودريان وعازفة الكمان الأول في الفرقة أوليانا غوليغوفا من الجزائر بعد أن أجريا التحضيرات الأولية لحفل ختام المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية الذي سيقام في الجزائر بين 8 – 15 كانون الأول 2010.

ويذكر أن هذا المهرجان يضم فرقاً من سبع عشرة دولة عربية وعالمية، ونصيب سورية منها حفلان، حيث سيعزف خمسة عشر عازفاً من الفرقة السيمفونية الوطنية السورية عملاً للأطفال بعنوان «بيتر والذئب» بمرافقة الممثل الجزائري عبد الحليم ذريع، أما الحفلة الثانية وهي الختامية فستضم عازفين من كل الدول المشاركة بقيادة المايسترو السوري ميساك باغبودريان.


المايسترو ميساك باغبودريان

وعن هذا الحفل صرح باغبودريان لـ «اكتشف سورية»: «سنقدم في الحفل عملاً لكورساكوف بعنوان "شهرزاد"، ورقصات للمؤلف بوردين بمرافقة كورال الأوركسترا الجزائرية، واخترنا من الأندلسيات موشحين تم توزيعهما من قبل مؤلفين جزائريين».

وأضاف باغبودريان: «اختياري لقيادة هذه الحفلة التي تضم خيرة الموسيقيين العالميين هو نجاح للموسيقى السورية كما أنه دليلٌ على ثقة الناس بالتطور الذي تشهده موسيقانا وموسيقيينا».

أما عن المشاركة السورية الثانية فقال: «سبق لنا وقدمنا "بيتر والذئب" مع الممثل السوري كفاح الخوص ضمن فعاليات احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008، وقدمتها مع أوركسترا طلاب المعهد العالي للموسيقى في دار الأسد للثقافة والفنون، ولم أجد عملاً يناسب عدد أعضاء الفرقة الذين سيشاركون في مهرجان الموسيقى السيمفونية أنسب من هذا العمل لأنه غريب نوعاً ما عن الساحة الأوركسترالية العربية، كما أن بقية أعضاء الفرقة سيكونون مشغولين في الوقت ذاته بأوبرا "زواج فيغارو" التي ستقدم في دمشق».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

المايسترو ميساك باغبودريان

الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تعزف موسيقى شتراوس

الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تعزف موسيقى شتراوس

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق