طريق الحرير في حلب

03 تشرين الأول 2010

في زمن لم تكن هناك فيه قطارات ولا طائرات، كانت القوافل التجارية تجوب الصحارى والمدن تنقل الأقمشة والتوابل من الشرق إلى الغرب في طريق كان يدعى يوما «طريق الحرير»؛ وهو اسم الطريق الشهير الذي كان يصل بين الهند وأوروبا عن طريق عدد من الدول منها «سورية».

وفي إحياء لهذا الطريق الشهير القديم، يأتي مهرجان «طريق الحرير» الذي تقيمه وزارة السياحة في كل عام كمحاولة لإحياء ذاكرة وذكرى هذا الطريق في المهرجان الذي يستقطب العديد من فرق الرقص العربية والأجنبية، إضافة إلى العديد من الإعلاميين من كل الدول التي كانت على هذا الطريق حيث أقيمت خلال الفترة من 27 أيلول حتى 2 تشرين الأول ضمن عدة مدن سورية حيث كان نصيب مدينة حلب الحفل الافتتاحي إضافة إلى عدد من النشاطات المتنوعة. كما شهدت مدينة حلب تكريم الإعلاميين إضافة إلى المؤتمر الصحفي لوزير السياحة الدكتور «سعد الله آغة القلعة» الذي ألقاه أمام إعلاميين سوريين وعرب وأجانب.

عنوان المهرجان هذا العام كان «قبلة العالم ... سورية ملتقى الجميع» والبداية ضمن مدينة حلب بحفل افتتاح المهرجان مساء يوم الاثنين 27/9 الذي كان بمثابة قصة ألقاها الفنان «محمد خير جراح» تتحدث عن قافلة صينية تتجه إلى سورية عبر طريق الحرير وتمر عبر دول مختلفة حيث شارك في العرض فرقة إنانا السورية، إضافة إلى فرق من كل من الهند، إسبانيا، تركيا، ومن دول القوقاز. كما تضمن الحفل تكريم عدد من الإعلاميين من عدد من الدول العربية والأجنبية سبق أن شاركوا في دورات سابقة من المهرجان وكتبوا موادا إعلامية مميزة عن سورية، إضافة إلى تكريم فنادق ومكاتب سياحية ومتفوقين من مراكز التدريب السياحي.

وفي تصريح للوزير «القلعة» لوسائل الإعلام، قال بأن الوزارة تحرص على إقامة المهرجان بشكل سنوي بشكل متزامن مع يوم السياحة العالمي بشكل يعبر أكبر تعبير عن دور سورية الدائم كملتقى لقوافل التجارة العالمية منذ القديم، إضافة إلى دورها الحالي كمكان للتلاقي والتبادل والحوار. وأضاف بأن الفعاليات التي تتم ضمن الاحتفال تمثل حوارا فنيا يتم بين الفنانين السوريين والفنانين الذي جاؤوا من كل الدول للمشاركة في هذا المهرجان.

وكان قد سبق حفل الافتتاح جولة للإعلاميين المشاركين شملت أسواق مدينة حلب وقلعتها وأماكنها الشهيرة، ومن ثم جرى تنظيم جولة أخرى إلى الأماكن الأثرية التي تقع في ريف المدينة مثل قلعة سمعان، وقرية براد وغيرها.

و شهد مساء نفس اليوم أمسية موسيقية إضافة إلى أمسية إسبانية راقصة في اليوم التالي له قبل الانتقال إلىبقية المدن على خط طريق الحرير في سورية.

يذكر بأن مهرجان طريق الحرير هو مهرجان يقام بشكل سنوي منذ عام /2002/ بتنظيم من وزارة السياحة حيث يهدف إلى التعريف بسورية كبلد يملك كافة مقومات السياحة وذلك عن طريق جذب إعلاميين ينتمون إلى عدد كبير من الدول للقدوم إلى سورية والاطلاع عليها ومن ثم كتابة مقالة عما شاهدوه وعاصروه في سورية.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

عروض مهرجان طريق الحرير 2010 أمام قلعة حلب

عروض مهرجان طريق الحرير 2010 أمام قلعة حلب

عروض مهرجان طريق الحرير 2010 أمام قلعة حلب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق