مسلسل وادي السايح: حكاية حمصية بخلفية اجتماعية وسياسية

17 حزيران 2010

لأول مرة في تاريخ الدراما السورية يتم تناول البيئة الحمصية في مسلسل من إنتاج الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، «وادي السايح» مسلسل من إخراج محمد بدرخان، عن نصٍ للكاتب حسن الحكيم.

تجري أحداث المسلسل في أحد أحياء حمص القديمة، والذي يحمل نفس الاسم في الفترة الممتدة بين 1968 و1970، أي ما بعد نكسة حزيران حتى وفاة الرئيس جمال عبد الناصر، ويسلط «وادي السايح» الضوء على المجتمع الحمصي، والتحولات التي ألمت به في تلك الفترة الساخنة من تاريخنا العربي، على خلفية متنوعة من الأحداث والشخصيات التي تكشف عن غنى ذلك المجتمع على مختلف الصعد الإنسانية، الثقافية، الاجتماعية، والاقتصادية، حيث تتشابك خطوط العمل وشخصياته في خطوط درامية متعددة، يظهر فيها الخط الوطني السياسي كخلفية للمسلسل ككل، لتنتهي جميع تلك الخطوط في ذروةٍ درامية تصلح لأن تكون فاتحة لبدايات جديدة.

موقع «اكتشف سورية» زار كواليس «وادي السايح» في مطلع شهر حزيران 2010، والتقى بالمخرج ونخبة من نجوم العمل، حيث يجري التصوير في أحد بيوت حي بستان الديوان الذي مازال يحافظ من حيث الشكل على النسيج العمراني لمدينة حمص القديمة، وعن فكرة العمل الرئيسية يقول المخرج محمد بدرخان: «ينطلق العمل من أزمة حقيقية مر بها الشارع العربي بأكمله، ومنه الشارع الحمصي في أعقاب نكسة حزيران، حيث تبدأ أحداث المسلسل في العام 1968 بعد تلك الكارثة التي ألمت بالعالم العربي»، وأضاف: «أنا لا أريد أن أقول بأن هذا العمل «حمصي» بالمعنى الإقليمي أو المؤطر، وإنما الحدث الدرامي يتم في مدينة حمص على خلفية واسعة الطيف من التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي مر بها المجتمع الحمصي في تلك المرحلة، فمن المعروف بأن المقاومة في لبنان قد نشأت في تلك المرحلة على أرضية حركة القوميين العرب كردة فعل على هزيمة حزيران، وتطوع فيها مجموعة من الشباب الحمصي ليقاتلوا في صفوف الفدائيين، وخاضوا معهم معركة حيفا، وقدمّوا في تلك المعركة أربعة شهداء، وهم مذكورون لدينا بالاسم، وتوجّب علينا أن نوجه لهم التحية من خلال هذا المسلسل»، وختم بدرخان بالقول: «إضافة إلى ذلك الخط الدرامي المهم، يرصد "وادي السايح" البيئة الحمصية الطريفة والمتنوعة، فحمص معروفة تاريخياً بأنها قدمت رجالاً كباراً على المستوى السياسي والفني والاجتماعي والاقتصادي، ومن هذا الباب يكون هذا العمل فعلياً هو الأول في تاريخ الدراما السورية الذي يسلط الضوء على مدينة حمص».


من مشاهد من مسلسل وادي السايح

وحول سر تسمية المسلسل بـ «وادي السايح» قال المخرج: «يقع هذا الحي شرقي سور حمص القديمة تماماً، وكان تاريخياً بمثابة خندق دفاعي، ويتميز بغناه بكافة أطياف المجتمع الحمصي، ومن هنا أتت رمزية هذا العنوان، فهذا الخندق بما يضمه من فسيفساء اجتماعية هو الذي يدافع عن مدينة حمص، وسمي بـ «السايح» نسبة إلى رجل مبروك كان يعيش في هذا الوادي، وكان الحماصنة يتبرّكون به».

وإلى جانب كون العمل يتناول البيئة الحمصية بمكوناتها الغنية، فإنه يشهد أيضاً ظهور وجوه جديدة من الممثلين الحمصيين، يقول بدرخان: «يقدم هذا المسلسل فرصة جيدة بالنسبة لمجموعة من الممثلين الحماصنة من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية، إلى جانب مجموعة من النجوم المعروفين في مجال الدراما، وتم اختيار الممثلين بناءً على اختبارات استغرقت حوالي ستة أشهر في الهيئة لاختيار كادر العمل».

ومن بين النجوم المشاركين في «وادي السايح» التقينا بالفنان حسام عيد الذي يلعب شخصية طبيب، حيث تحدث عنها قائلاً: «يعتبر الدكتور علي طبيب العيون مرجعاً رئيسياً في الحارة يحتكم إليه الأهالي في حل مشاكلهم، وهو أيضاً سياسي، ومحبوب من قبل الجميع، هذه الشخصية جديدة بالنسبة لي، وأجدها من الشخصيات الصعبة والمركبة». وكان له أيضاً رأيه في النص، حيث اعتبره ممتعاً، وفيه الكثير من الحميمية والواقعية، فهو «يجسد عائلات من لحم ودم، وعلاقات مميزة وصحيحة، وقد يبدو ظاهرياً وكأنه يتناول تاريخ أحد أحياء حمص، لكنه في الحقيقة يتحدث عن تاريخ سورية ككل في تلك المرحلة».


أثناء تصوير مشاهد مسلسل وادي السايح

كما يؤدي الفنان عبد الرحمن أبو القاسم شخصية «أبو حسين»، وقد وصفها بقوله: «أجسد دور أب تقليدي محافظ، لديه ولدان أحدهما سيء التربية والآخر مدرس، ولكن كلا الولدين لا يعنيان له شيئاً، فهو يتمنى أن يكون ولداه أفضل من ذلك بكثير، فأحد الولدين يذهب باتجاه الحياة الماجنة، والآخر يريد أن يتزوج من فتاة لا تنتمي إلى بيئته، الأمر الذي يمثل خروجاً عن إرادة الأب، مما يؤدي إلى خلاف بينه وبين أبنائه ينتهي بفاجعة درامية واجتماعية بالنسبة للاثنين معاً، وعندما يصحو الأب للمشكلة لا ينفع الندم»، وأضاف:«ما يميز هذه الشخصية قسوتها، حيث تمثل الأب المتسلط الذي لا يطور أسلوبه في التربية، ويبقى رهيناً لقناعاته التي تربى عليها، وهنا تكون الطامة الكبرى، وهذه رسالة العمل إلى الآباء، وهي أن ينظروا إلى أولادهم كأصدقاء أولاً وأخيراً».

وآخر الفنانين الذين التقينا بهم في كواليس «وادي السايح» الفنان زهير عبد الكريم، ويجسد شخصية «أبو سالم الحلاق» التي يقول عنها: «شخصية تحمل الكثير من المقولات، في عمل اجتماعي يتناول فترة تاريخية مهمة، وأبو سالم أحد وجوه الحارة، شخصية طريفة جداً، يحب جمال عبد الناصر حتى النخاع، ويعتقد أن هذا الرئيس سيضع الأمة العربية في مكانةٍ مهمةٍ جداً، فهو بالنسبة له رمز الانتصارات، ولكن تصيبه في النهاية نكسة قوية جداً، بموت هذا الزعيم، وعدم تحقيق أي إنجاز»، وختم بالقول: «تم في هذا الدور استخدام مصطلحات حمصية قديمة غير موجودة في النص أساساً، وبحثت عنها خصيصاً، لأقدم الوجه الطريف في الشخصية، ولكن دون أن تذهب باتجاه كوميدي».

«وادي السايح»: من تأليف حسن الحكيم، إخراج: محمد بدرخان، إنتاج الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السوري، ويضم مجموعة من نجوم الدراما السورية بينهم: جيانا عيد، حسام عيد، فايز قزق، زهير عبد الكريم، علاء قاسم، محمد حداقي، عبد الحكيم قطيفان، رنا كرم، وغيرهم.


محمد الأزن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

مشهد من مسلسل وادي السايح

مشهد من مسلسل وادي السايح

مشهد من مسلسل وادي السايح

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

ياسين:

ممتاز

سوريا

محمد غسان حلمي :

ياريت تنشرونا صور اكتر تمنياتي لكم بالنجاح

سورية حمص

ايمان:

العمل ناجح انشالله وفي وجوه جديدة اتمنالها النجاح

سوريا

محمد حلمي:

اتمنى ان ينجح العمل مع احترامي الشديد الى علاء قاسم وجميع الممثلين واتمنى ان اشاهد اكثر من 100 تعليق يوميا

سورية حمص

غسان حلمي :

مع العلم انني اشكر كل من يضع فكره وعقله لكي يصبح العمل ناجح 100/100 وانها فكرة جميلة انه يتصور بحمص كاأول عمل درامي فكرة جيدة واتمنى دائما انه تزيد الأعمال الفنية بحمص واشكر المخرج والمنتج والممثلين اجمعين وصاحب الفكرة انه يكون بحمص والسلام

سورية

رزان:

كتير حلو المسلسل بيكفى انه حمصي هههههههه

جده

حمصيه موووت:

الله يوفئكم والى الامام

سعوديه جده

abdalmoean:

انشالله المسلسل يكون شي جديد على الدراما السورية

السعودية

أبو بديع:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا محسوبكم أبو بديع حمصي للعضم
أتمنى لكم التوفيق من الله
وشكرا جزيلا على هذه الجهود المبذولة

سوريا حمصي الأصل

اليان الحموي:

أحلى مسلسل وبكرا بتشوفوا عنجد رائع والو جزء تاني كمان
أبن وادي السايح

سوريا

الحسن :

أعتقد أن فكرة العمل مثيرة للاهتمام .. لأن البيئة الحمصية غنية بالتاريخ والأحداث والحكايا مثلها مثل الشامية والحلبية والساحلية وكل البيئلت السورية الأخرى .. أتمنى التوفيق للبطل الشاب أحمد صلان الذي يجسد شخصية الاستاذ حسين في هذا العمل

سوريا

نادر مللا:

هذا العمل بكل تأكيد سيكون عمل جديد على الدراما السورية لأن أبطاله يتحدثون اللهجة الحمصية المحببة لنا جميعا وتمنياتي بالنجاح لنجومه الشباب أحمد صلان (حسين) - محمود نصر (يوسف) - رنا كرم (زينه)

سوريا دمشق

:

اناثائر كولكو بتمنا منكل قلبي يستمر هذا الا انجاز الحمصي وانا ابن وادي السايح

ثائر:

ياريت يصير اكتر من هذا المسلسل الحمصي الجميل وبتوفيق انشاء الله اناثائر ابن وادي السايج

سورية

قصي:

أخ رموش في موضوع كتير حلو على الموقع في كل المسلسلات ومواعيدها وعلى أي قنوات

سوريا

رموش:

شي حلوووووووو بس ع أي قناة بيطلع وأي ساعة

سوريا

سامر الجندلي:

ولله أنا حبيت هالمبادرة الحلوي بس انشالله يكون هالعمل كبداية لفتح الطريق أمام الدراما السورية في محافظة حمص .

سوريا

غ:

ياي اكيــــد هاد المسلسل رح يكون حلو كتيـــــر
وخصوصي انو بمثل فيه محمد الاحمد
يقبر قلبي شو بحبو كتييييير وبموووووووووووت فيه
بس ايمتا رح يعرضوا ؟؟؟؟؟؟؟

فلسطين

وسام:

بشكركن على الفكرة الرائعة وبتمنى يصير مسلسلات اكثر بحمص وبتمنى من المخرجين يشاهدوا هذا المسلسل للأنه ضم ممثلين من حمص ممتازين ولم يحظو بفرصتهم بعد وانا متأكد انهم يستطيعوا أن يأخذوا أدوار أساسية باالمسلسلات بس لم تتم دعوتهم...... وبتمنى يكون ناجح المسلسل.

سورية .حمص

هشام عبد الجليل:

انا الممثل هشام عبد الجليل ‏
بمسلسل وادي السايح بدور الشيخ نجم
على فكرة المسلسل رائع
وشكر للجميع

سوريا

alaa:

شكر خاص للسيد/عبد الكافي العتال
على الجهود المبذولة مع أسرة المسلسل والقائمين عليه
لما قدمه من مساعدات هو وعائلته
واتمنى يلقى هذا المسلسل نجاحا ً كبيرا ً
على مستوى كبيرا ً من النجاح

homse

حمصية :

يعني واخيييييييييرا حدا تنازل و عمل شي عن البيئة الحمصية
ما عم سدئ والله

الامارات

أحمد رجوب:

مسلسل رائع

سورية

عماد حمرة مشارك بل العمل:

عمل رائع بل اكثر من رائع وتنمى في السنوات القادمة ان نشهد اعمال اخرى في محافظة حمص لان محافظة حمص تفتقر للأعمال الدرامية للأسف مع انا حمص ام الفن وام المواهب؟؟ على كل حال الحمد للله انو صار بحمص وأخيراااا مسلسل وادي السايح لأول مرة ّّّ!!!! وشكرااااا الكم على اهتمامكم مع العلم اني من احدا المشاركين بمسلسل وادي السايح بدور ابو طالب بل المدرسة ابنه بينضرب من قبل الأستاذ احمد وبروح عل المدير وبعمل مشكل بل المدرسة هاد كان دوري البسيط والممتع بل النسبة الي كأول مشاركة بل النسبة الي بهيك عمل رائع وبيحكي عن بلدي الغالي ..............

سوريااا

عبدالله كريش:

بعد السلام والكلام والله المسلسل باين انو حلو بس ياريت كترو الصور شوي مع تمانينا بالتوفيق

سوربة

Hebo:

أحمد صلان ممثل كتير بيعجبني من أول ما شفتو بمسلسل الخيط الأبيض بدور الصحفي وائل وبدي قلو لا يغيب عن الشاشة لأنو كتير موهوب و كتير بيسرني شوفو بها العمل الحمصي وبغير أعمال .. هبة.

لبنان

زكريا عيسى:

بما انو مسلسل حمصي يعني لاغبار عليه بتمنى التوفيق للاستاذ سامي نوفل

سوريا

خالد:

ممتاز بس عندي صور كواليس كتير تبعوت وادي السايح

سورية حمص

رنا كولكو:

بتمنى الخير والشهره لمدينتي الجميله حمص واخيرا التفت اليها المخرجون وراوا جمالها وفقكم الله

سوريه حمص

سارة:

ممكن ينعرض مسلسل وادي السايح مرة ثانية لاني ما حضرتو و اذا بدكو تعرضو حددو القناة
please

الاردن

joody:

كاتبين كل شيئ عن المسلسل .. وتاركين >>> محمد الاحمد .. ماجبتوا سيرته

الله يسامحكم ..

لو كان وجه جديد قلنا اوكي ..

بس هذا مو اول عمل له ..

ولا تكتبون اخبار عنه ولاشيئ .. ولا حتى صفحة بالفيس بوك ):

السعوديه

أية المصري :

المسلسل رائع واخيرا فضنوا فينا نحنا الحماصني وعلى كل حال فكرة رائعة وبعض الاقارب كانوا من المشتركين بلمسلسل وادي السايح

سوريا

خالد منفذ اضاءة بل عمل:

انا بطل من ابطال الكوليس انا حبيت حمص فا اخدت بيت بي حمص لانا حلوة كتير ولعمل كتير ناجح ولشخصيات كتير حلوة وصورنا بي كتيربيوت ومحلات اذا بدكون تعرفو شي حكوني على مبايل0992224356شكرن على تعايق

سورية دمشق

صديقة آية المصري:

هلا بآية المصري
منووووورة
كيفك أستاذي آية؟؟
أنا صديقة عمرك ولو

سوريا حمص الوليد

خاد منفذ اصاءة:

وادي السايح
جميل جدن ولممثلين يلي فيه كتير محبوبين ومعروفين ولمسلسل رح ينعرض بي رمضان الجايةانشا الله
وبتمنى انو ينيل اعجابكون ازن الله *************
بتمنى انكم ضيفو تعليق

سوريةدمشق

محمد غسان حلمي:

شي حلو بدي استنى لرمضان يامن عاش بس بدي اعرف اذا ممكن على اي قناة بدو ينعرض المسلسل الحمصي

سورية حمص

مي مي:

يا هشام دورك بالمسلسل كان صعب وبدوواحد
فنان متلك وطلعت أدو
بتمنالك النجاح ياحمصي
مي مي‏}‏

سوريا

ن،أ:

هشام لما سمعت ماصدقت
وقت اللي شفت الصور تفاجأت
انت بتستتاهل كل خير
بتمنالك مستقبل منيح ‏
دورك الشيخ لابقلك الله يوفقك

سوريا

سامي عبدالله:

بدي خبركم اني شفت 3 حلاقات من المسلسل وللاسف عمل فاشل جدا لعدة اسباب
اولا : ( عطي الخباز خبزو ولو اكل نصو ) أنا ابن حمص وهذه مولهجة الحماصني (مصطنعة بصورة سيئة).
ثانيا: المجتمع الحمصي مجتمع محافظ وهذه القصص غيرموجوده في هذا المجتمع (الولد فلتان والاب صايع والام ,,,,,,,,,) حرام عليكم تشوهو اهل هذا البلد ستحاسبون عندالله.
ثالثا : كتابة النص ضعيفة ومشوهه وفيها حشو كثير مالو داعي كفا استخفاف بعقل المشاهد.
تعلمو شوي من مسلسل باب الحارة , اهل حمص مابيقلو شهامة وبطولة من اهل الشام
الاصيلين ولايجوز اختزال المجتمع الحمصي بهذا المسلسل الصايع ؛؛؛؛؛؛؛؛ حرام عليكم ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

سوري حمصي غيور

رامي:

مسلسل ما لو مغذى ولا فكرة بظن بدرخان بطلع معو احسن من هيك

سوريا

رامي:

مسلسل بدون مجاملي مالا اي طعمة

حمص

حمصي للعظم:

جميل جدا ان يكون هناك مسلسل يعكس المفاهيم الاجتماعية المتوفرة في البيئة الحمصية الغنية بالخصائص التي تميزها عن غيرها ولكن برأي
1- ان المسلسل طرح موضوع التميز بين الطبقات و الريف و المدينة في العلاقات الاجتماعية بشكل واسع مع ان هذه الحالة غير معممة في كل عائلات حمص سواء المدينة او الريف .
2- كما انه لم يخرج عن النمط الذي سارت عليه العديد من المسلسلات التي تناقش مواضيع حساسة كالموضوع المطروح في مسلسل وادي السايح , هذه النمطية التي تركز على التصادم بين التيارات المحافظة و التيارات المتحررة و التي تظهر هذا التصادم في جميع نواحي الحياة مع ان هذا غير صحيح فانا من حمص و اعرف شعبها و شعابها بشكل جيد وهذا التصادم لا ياخذ هذ المنحى الظاهر في المسلسل .
3-- اسناد صفات غير محبذة الى جميع الشخصيات المحافظة و كان الامر مقصود منه تشويه جميع الشخصيات الموجودة , و كان بالاحرى ان يكون الكاتب موضوعي و لو قليلا ليضفي مصداقية اكبر على عمله .
4- العائلة الحمصية ظهرت متحررة اكثر بكثير من الحقيقة فنسبة البنات التي تقول لوالدها ان فلان يحبني و اريده و كان يبكي لانك خيبة امله الان في عام 2011 منخفضة نسبيا فكيف منذ اربعين عاما .
5- اتمنى ان يتعامل المسلسل في الحلقات القادمة مع الجانب السياسي بشفافية اكبر
المسلسل لا باس به و هو تجربة جديدة في البيئة الحمصية و اتمنى لكم التوفيق

سوريا

اللهم اني صائم :

أُحيي الاخ سامي عبدالله على تعليقة وعلى غيرته ومؤيد لما يقول , لست احد النقاد ولكن هذا رأي ووجهة نظري . نتحدث عن عرب وبلد محافظة ولا اظن انه بالفترة المذكورة 68 كان فيه انفلات وخصوصا بالملابس لهيك درجة وبتوقع انه بجذب المشاهدين اجباري وليس كما ذكر البعض انه لاقى نجاح :: وبالنسبة لجذبة للمشاهد ( واعتبر انه كما حصل معي انا شخصيا ) وبالصدفة شاهدت المسلسل وانا ابدل القنوات لمحة من المسلسل "فتاة تخرج من المنزل وتتمايل وكان صاحب الدكان واقف ومعه شخص لابس طربوش وحكالها اتفووووه عليكي لانها فلتانه ولبسها غير مناسب " هذا ما شد انتباهي للمسلسل وتابعت الحلقة كاملة يجذب المشاهد لوجود الصبايا والتنانير القصيرة المغرية في كل دقيقة من المسلسل اقل ما فيها لبسوهن بناطيل لانه بصراحة بعتبرة مسلسل اغراء والمخرج والمنتج والكادر هم ادرى وهاي هيه الصورة اللي بدهم يوصلوها للمشاهد لجذب اكبر عدد من المشاهدين , وعلى مستوى ربة المنزل لما ظهرت بدشداش زهري هذا استر شي شفته بالمسلسل بعتبرة لبس مغري ولعدم وجود البنطال تحته وكان دالع زيادة عن اللزوم وللعلم هاي اول حلقة بحضرها اليوم 19 / 8 الساعة 7:30 صباحا على قناة الدنيا و _ الله لااااااااااا يسامح هيك ناس ورمضاااااااان كريم يا عرب

الاردن

محب لأهل حمص:

أما عم بحضر المسلسل كل يوم على الإنترنت- بعيد الحلقه مرتين/مسلسل كتييييييييييييير حلو ,
قصته حلوه وشخصيات المسلسل أحلى وأحلى , من زمان كان نفسي أحضر هيك مسلسل , أحلى ما فيه تماسك وحب وخوف أهل الحاره على بعض, وكمان ما ننسى الكوميديا الحمصانيه الجميله جدا اللي تجسدت في شخصيه عواد والحلاق زهير عبد الكريم و أبو عبد الله, بالإضافه للممثله الشاطره كتير اللي بدور زينه(رنا كرم) ,,,, هادي أروع ممثله سوريه شفتها بحياتي ,معبره بطريقه فتانه , وكمان الممثل اللي بدور حسين الله يعطي العافيه تمثيلو حلو والله يوفقه, واللي عنجد أنا حبيتوا بالمسللسل أبو خالد العتال أبو زينه , كتير أثر فييه تمثيله للدور وكمان دور ابو يوسف بياع المازوت والبطيخ رائع/الله يعطيهم العافيه يا هيك المسلسلات يا بلاها يعني إشي بعبي الراس .

واللي بيحكي إنو مسلسل باب الحاره أو غيرو احلى بيكون غلطان ولازم يعيد نظر بكلامه بعد ما يفهم ويحس بالمسلسل هاد.

وكل الشكر والتقدير للشاركو بالعمل من مخرجين وممثلين ومنتجين مصورين وخاصه المخرج العظيم محمد بدرخان.
وإن شاء الله نضل نشوف هيك مسلسلات كل سنه وإلى الأمام

والله يكون معاكوا بسوريه الحبيبيه عل قلوبنا.

الأردن

ابن حمص العدية:

من المعيب أن نشاهد مثل هذا المسلسل الذي لا يعرف من حمص ووادي السايح الا اسمه شكلا وموضوعا بدءاً من اللهجة المسيئة لحمص وانتهاءً بقصة من الخيال لاتمت لهذه المدينة العريقة بشعبهاا وتاريخها المجيد ولاتعبر عنها بفكرة شخص لايمت اليها بصلة فأهل مكة أدرى بشعابها

الشام

دانية:

اعتقد انا هدا المسلسل كتير حلو يتحدت عن تاريخ مدينة حمص فيه الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية

ليبيا

بيلا:

هاي أروع مسلسل شفتو بعمري وبالنسبةلممتل أحمد صلان عجبتني شخصيتو وأخلاقووحبوالصادق بتمنى يجني واحد متلو

سوريا

صالح:

ماكان عندي فكرة عن المسلسل وبالصدفة شفت المسلسل على احدى القنوات وعجبني وحبيتو كتيرلاني مرة وانا عم اتدرج عندالحديقة تبع جامع خالدابن لوليدبال2010 عالاغلب شي بين الضهروالعصر اجت سيارة سرفيس ونزلوكادرالتصوير عند الحديقة بعدشوي شفت شب وبنت عم يتدرجو والتصويرشغال وصارت الناس تتجمع وتتفرج بس شفت وبعدرحت ونسيت بس لماشفت المسلسل مباشرة اتذكرت ورجعت فيني الذاكرة عالايام الرائعة الي عشتا بحمص وهيي من احلى ايام حياتي وللعلم هدا المقعد الي بالحديقة الي قعدفيه حسين وحبيبتو نفس المقعد الي كنت اقعد عليه على طول وهدا من الاشياءالي خلتني اعيداشوف الحلقة اكترمن مرة في بعض الاحيان عاليوتيوب طبعا المسلسل بيستحق انوالواحد يشوفولانوفعلا مشوق وكانت نهاية المسلسل حزينة وخصوصا اخردقايق وبكتني ويمكن هداالشي نجح العمل والمخرج والكاتب وكل الكادرلانو وضح شي عن اعتزازاهل حمص بالعروبة وتمسكن وشعورن بالالم بالنكسة وهي عادة كل سورية .انشاءالله ترجع حمص متل ماكانت لانوانا بعرف اهل حمص كلن طيبين ومسالمين وهيي مدينة الفقراء وهيي بالنسبة الي من احلى بقع العالم بكلشي بجواوبناسا بميا وطبيعتا واخيرااسف للاطالة بس انابعتبرحالي حمصي

عراق

سيد عباس:

احلى مسلسل سوري
ويش اقول .. الكلام ما يعبر
بس اللي حابب اقوله اني تابعت المسلسل 6 مرات لحد الان وجاي ع بالي اتابعه مرة اخرى
ترابط الشخصيات و القصص بالاحداث الاجتماعية و السياسية و اجواء المسلسل شبي رهيب
احيي جميع العاملين على انجاح هذا المسلسل
و بتمنى من القنوات اتعرضه اكثر

البحرين