أمسية موسيقية للعازف السوري غزوان الزركلي في مدريد

11 أيار 2010

أقام المركز الثقافي العربي السوري بمدريد أمسية موسيقية للعازف السوري غزوان الزركلي، مساء أمس الاثنين 10 أيار 2010، على مسرح معهد خوليان بستيروس، بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لميلاد المؤلف والموسيقار البولوني الكبير فردريك شوبان.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الزركلي قد قدّم مقطوعات للمؤلف والموسيقار الاسباني العالمي مانويل دفايا، ومقطوعات لشوبان. وأضافت الوكالة أنّ المقطوعات قد نالت إعجاب الجمهور العريض الذي اكتظ به المسرح، وصفق الحضور طويلاً للعازف السوري الزركلي بعد كل مقطوعة لأدائه الدقيق وعزفه الرائع.

ومن الجدير ذكره أنّ الموسيقي العالمي فردريك شوبان ولد عام 1810م وتوفي عام 1849م. تميزت أعماله «مازوركا، البولنديات، ليليات» بالرومانسية والرقة والكآبة أحياناً. كانت موسيقى شوبان السبب في تجديد أسلوب العزف بالبيانو، سواءً من حيث الإيقاع أو من حيث الناحية الجمالية التنميقية. تفوق شوبان على العازفين الذين سبقوه باستخدام أصابعه بطريقة حديثة، والتفاوت في قوة الضرب واستعماله للإيقاع الحر، حتّى لقب بـ «شاعر البيانو». ومن مؤلفاته «الافتتاحية الـ 24»، التي لقبت بـ «ملكة الافتتاحيات» والتي ما زالت تستخدم حتّى الآن، خاصةً في الحفلات الدولية التي تقام لرؤساء وملوك الدول، و«عصر البطولة البولندية».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق