عازفة البيانو الصينية زدي كسيان مي تحيي الذكرى المئوية لشوبان بأمسية موسيقية بقصر العظم بدمشق

03 05

أحيت عازفة البيانو الصينية زدي كسيان مي الذكرى المئوية الثاني للموسيقي العالمي فريدرك شوبان، بأمسية موسيقية أقيمت في قصر العظم بدمشق القديمة، مساء يوم السبت المنصرم 1 أيار 2010.

هذا وقد ذكرت وكالة الأنباء سانا أنّ العازفة الصينية قد قدمت مقطوعات من تأليف شوبان لمدة تجاوزت الساعة بأداء متجانس وعالي المستوى. وأضافت الوكالة أنّ ثلاثة عازفين سوريين من «فرقة أراشام» قد بدؤوا الحفل بالعزف لمدة نصف ساعة، وهم: محمد سفيان «ناي»، عدنان فتح الله «عود»، فراس حسن «إيقاع».

وكانت دار الأسد للثقافة والفنون قد احتفلت بالمئوية الثانية للموسيقي العالمي شوبان، بأمسية موسيقية أحيتها الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو البولوني فويتشخ تشيبيل ومشاركة مواطنه عازف البيانو د. يجيه سترينياك. كما وأحيا العازف الفرنسي جان فيليب كولارد أمسية موسيقية على المدرج الروماني في بصرى احتفلاً بهذه المناسبة.

ومن الجدير ذكره أنّ الموسيقي العالمي فردريك شوبان ولد عام 1810م وتوفي عام 1849م. تميزت أعماله «مازوركا، البولنديات، ليليات» بالرومانسية والرقة والكآبة أحياناً. كانت موسيقى شوبان السبب في تجديد أسلوب العزف بالبيانو، سواءً من حيث الإيقاع أو من حيث الناحية الجمالية التنميقية. تفوق شوبان على العازفين الذين سبقوه باستخدام أصابعه بطريقة حديثة، والتفاوت في قوة الضرب واستعماله للإيقاع الحر، حتّى لقب بـ «شاعر البيانو». ومن مؤلفاته «الافتتاحية الـ 24»، التي لقبت بـ «ملكة الافتتاحيات» والتي ما زالت تستخدم حتّى الآن، خاصةً في الحفلات الدولية التي تقام لرؤساء وملوك الدول، و«عصر البطولة البولندية».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق