جان فيليب كولارد يحيي ذكرى شوبان بمقطوعات موسيقية على مدرج بصرى الأثري

01 05

أحيا العازف الفرنسي جان فيليب كولارد أمسية موسيقية على المدرج الروماني في بصرى، مساء أمس الجمعة 30 نيسان 2010، بمناسبة المئوية الثانية للموسيقي البولوني العالمي فريدريك شوبان.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ كولارد قد قدم معزوفة «أرابيسك» على «الدوماجور»، ومعزوفة «فالس»، ومن ثم ثلاث قطع من «السوناتا» على «السي منيور».

وكانت مدينة دمشق قد احتفلت بالمئوية الثانية للموسيقي العالمي فريدرك شوبان، حيث أحيت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو البولوني فويتشخ تشيبيل ومشاركة مواطنه عازف البيانو د. يجيه سترينياك أمسية موسيقية بهذه المناسبة.

ومن الجدير ذكره أنّ الموسيقي العالمي فردريك شوبان ولد عام 1810م وتوفي عام 1849م. تميزت أعماله «مازوركا، البولنديات، ليليات» بالرومانسية والرقة والكآبة أحياناً. كانت موسيقى شوبان السبب في تجديد أسلوب العزف بالبيانو، سواءً من حيث الإيقاع أو من حيث الناحية الجمالية التنميقية. تفوق شوبان على العازفين الذين سبقوه باستخدام أصابعه بطريقة حديثة، والتفاوت في قوة الضرب واستعماله للإيقاع الحر، حتّى لقب بـ «شاعر البيانو». ومن مؤلفاته «الافتتاحية الـ 24»، التي لقبت بـ «ملكة الافتتاحيات» والتي ما زالت تستخدم حتّى الآن، خاصةً في الحفلات الدولية التي تقام لرؤساء وملوك الدول، و«عصر البطولة البولندية».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق