عيسى العاكوب: إن أبا العلاء المعري قد أعدّ نفسه ليكون معلماً للغة العربية

12 02

ألقى الدكتور عيسى العاكوب محاضرة في مجمع اللغة العربية بدمشق بعنوان «الأدب المؤدب ومجاليه عند أبي العلاء المعري»، وذلك يوم الأربعاء 10 شباط 2010.

وقال العاكوب، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا: «إنِّ أبا العلاء أعدّ نفسه مُنذ مطلع حياته ليكون معلماً للعربية بمعجمها الواسع جداً، وعلومها المختلفة، وللحكمة والحياة العلمية السويّة المُفضية الى طيب السيرة وحسن المنقلب». وقد شرح العاكوب مصطلح الأدب المؤدب بأنّه يعني تلك النصوص الرفيعة التي تهدف الى تعليم الناس محبّة الخير والفضيلة والسلوك القويم، ليكونوا أعضاء فعالين في مجتمعهم، يتقدمون به الى فضاءات الارتقاء الروحي والمادي. وقد العاكوب ناقش بعض القضايا الواردة في كتاب «الفصول والغايات» الذي يعدّ من غرائب كتبه ونوادرها، مبيّناً أنّ أبا العلاء المعري أراد من ذاك الكتاب أن يُعلِّم «غريب العربية، وراقي أسلوبها، وجوانب تاريخها الأدبي والثقافي، من خلال فصول أدبية عالية المستوى في مضمار الفصاحة والبلاغة».

الجدير بالذكر أنّ عيسى العاكوب حاصل على دكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق، وهو عضو في مجمع اللغة العربية، وعضو في اتحاد الكتاب العرب. له ما يزيد على عشرين كتاباً في البلاغة والنقد والترجمة عن الفارسية والانكليزية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق