انطلاق فعاليات مهرجان أبو العلاء المعري يوم غدٍ الأحد

08 08

تنطلق فعاليات «مهرجان أبو العلاء المعري 12» في المركز الثقافي العربي في مدينة معرة النعمان غداً 9 آب 2009، بمشاركة 27 باحثاً وشاعراً من سورية وعدد من الدول العربية.

وستتضمن فعاليات اليوم الأول من المهرجان حفل الافتتاح، وكلمات المشاركين، ومن ثمّ سيفتتح معرض للكتاب وآخر للفن التشكيلي تنظمه مديرية الفنون الجميلة بوزارة الثقافة. كما وتتضمن فعاليات اليوم الأول: محاضرات حول مظاهر عناية الأندلسيين بأدب المعري وتلقي الأندلسيين للأنماط الثقافية النثرية لأبي العلاء المعري، والمعري والمستشرقون، والمعري والفلسفة الهندية إشكاليات التأصيل والتواصل في مواقف أبي العلاء الفلسفية.

وتتضمن فعاليات اليوم الثاني: ثلاثة محاور الأول بعنوان «المعري وجمالية الأدب»، الثاني بعنوان «المعري وتأويل النص»، الثالث بعنوان «المعري والفلسفة»، ويتم خلالهم تقديم سلسلة من المحاضرات التي تتحدث عن تفاعل الأنماط الأدبية عند المعري وقراءة في شعر الرثاء عند المعري، إضافةً «لرسالة الغفران»، وتأويل النص الأدبي، والتهكم الفلسفي في شعر المعري وفلسفة المعري في مقولتي الخير والشر في «اللزوميات».

وتتضمن فعاليات اليوم الثالث والأخير: محاور «البطولة والشهادة»، والثاني «الإنسان في أدب المعري» و«البطولة والمقاومة في الشعر العربي الحديث والمعاصر»، و«البطولة والشهادة في الشعر العربي المعاصر والاغتراب في حياة المعري» و«ثقافة العصر الجاهلي في سقط الزند وصورة الإنسان في اللزوميات» إضافةً إلى أمسية شعرية يشارك فيها عدد من الشعراء من سورية والعراق.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق