انطلاق فعاليات مهرجان أبي العلاء المعري بإدلب

03 تشرين الأول 2010

انطلقت فعاليات «مهرجان أبي العلاء المعري» بدورته 13 في مدينة معرة النعمان بمحافظة إدلب، أمس السبت 2 تشرين الأول 2010، بمشاركة عربية ودولية واسعة.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة- قد أشار إلى أهمية هذا المهرجان، بما يتضمنه من أنشطة ومحاور مختلفة في التعرف على فكر وفلسفة أبي العلاء، والوقوف على الأعمال الأدبية والفلسفية، من خلال الأبحاث والدراسات المقدمة؛ مشيراً إلى أنّ هذه التظاهرة الثقافية وفاء لمبدعي الأمة، لأنّهم هم الذين يكونون وجدانها.

وقد نوه الوزير آغا بدور أبي العلاء كمفكر عظيم على الساحة الثقافية في إغناء المكتبة الأدبية، التي شكلت ذاكرة عربية تنهل منها الأجيال علماً وثقافةً وفكراً وأدباً، والتي تسهم الحفاظ على التراث الثقافي العربي وتبرز الوجود الحضاري والتاريخي للأمة العربية.

هذا وقد ألقي في حفل الافتتاح مجموعة من الكلمات بالإضافة إلى قصائد شعريّة، بعد ذلك تم افتتاح معرض للكتاب والفن التشكيلي. وتضمنت فعاليات اليوم الأول جلسة علمية بعنوان «أثر المعري في الثقافة التركية» وتشمل محاضرات بعنوان: «المعري من منظور الفكر العثماني التركي رضا توفيق» للدكتور محمد حقي صوتشين، و«المعري في عالم الثقافة والأدب التركي» للدكتور إبراهيم بولاط ،و«المعري في تركيا» للدكتور عثمان دوزكن، إضافةً إلى أمسية أدبية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق