فيصل الراشد مدير المسرح القومي في الحسكة في حوار خاص

10 تشرين الثاني 2009

النهضة المسرحية لا تنشأ من فراغ بل هي رغبة عارمة من المثقفين والمفكرين والفنانين، وإن قيام هذه النهضة المسرحية في سورية، والتي أعقبت إنشاء المسرح القومي، ما كانت لتأتي لولا جهود الفنانين الجادين الذين كانوا يعملون سابقاً في المدارس و النوادي والذين بشروا بقيام مسرح جاد في سورية.

ومن هؤلاء الرجال رجل أحب المسرح و هو صغير وهاجر خارج القطر تدفعه تلك الرغبة العارمة لزيادة معارفه وعلومه حول المسرح، و بعد أن يكبر يعود إلى الوطن ليعكس حبه للمسرح و يساهم بدوره في التجارب المسرحية الجادة في سورية، ونعني الدكتور فيصل الراشد – مدير المسرح القومي في الحسكة.

وقد أشار الدكتور فيصل الراشد في حواره مع «اكتشف سورية» إلى أنه أصبح من الممكن تغطية سورية مسرحياً لا في عاصمتها أو في مدنها الكبرى فحسب، بل في أماكنها النائية أيضاً. وفي اللقاء المسرحي والمحاضرة التي ألقاها في المركز الثقافي العربي في الحسكة وذلك تحت عنوان «علاقة الجمهور بالمسرح» يوم الثلاثاء 8 كانون الأول 2009، تطرق الدكتور فيصل الراشد إلى مشكلة الظروف غير المريحة تماماً والمحيطة بالمسرح، وأهمها مشكلة الدراما التجارية المستوردة من الخارج والمواد الدرامية المشابهة التي تشكل تهديداً صريحاً على المسرح، هذه المسلسلات التمثيلية التي تحولت من خدمة المسرح إلى حرب عليه، وذلك بعد أن حصل المسرح بالكاد على هويته بعد تعب كبير.

للبدايات طابع خاص ونكهة خاصة مع التطور والوعي المتزايد، ماذا تقول عن بداياتك في هذه اللحظة الراهنة؟
بدأت المسرح في الحسكة و تأثرت بأخي المرحوم فؤاد الراشد الذي درس المسرح في موسكو أكاديمياً، فأنا أنتمي إلى عائلة فنية أحبت المسرح والأدب وبحكم هذا الأخ الكبير والأجواء الثقافية التي نشأت عليها، بدأت التمثيل وظهر عندي حب المسرح في مدرسة الموحدة في الحسكة أيام المرحلة الثانوية، وكان الأب أفرام مدير الموحدة آنذاك يرقبني ويقف بجانبي مشجعاً ومباركاً عملي ويقول: سيكون لك شأن في هذا المجال. ومنذ تلك الأيام وفي ذهني دراسة الإخراج المسرحي، وبالفعل سافرت إلى تشيكوسلوفاكيا والتي تعرف الآن باسم تشيكيا والتحقت بجامعة دامو، وبسبب تفوقي بعثت إلى فرنسا ودرست هناك المسرح المعاصر، وبعد حصولي على عدة شهادات عدت إلى الوطن سورية.

كلفتَ منذ حوالي السنة من قبل الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة بتأسيس المسرح القومي في محافظة الحسكة، حدثنا عن هذه التجربة.
محافظة الحسكة عريقة مسرحياً منذ زمن بعيد، ولدينا ممثلون وممثلات في الحسكة والقامشلي، وهم من المؤسسين للمسرح والفنانين المخضرمين أمثال فؤاد الراشد وسلوى سعيد وشريف شاكر وغيرهم من الأسماء المهمة في عالم المسرح. وبالفعل، ومنذ عام تقريباً، كلفت من قبل السيد وزير الثقافة الدكتور رياض نعسان آغا بإنشاء المسرح القومي في الحسكة، ومنذ ذلك الوقت ونحن نعمل بشكل دؤوب وجاد في هذا الإطار، وبالمناسبة فإن الدكتور رياض نعسان آغا رجل مسرح وله تاريخ مسرحي ولديه عشق خاص للمسرح، وهو يشجع العمل به في كل محافظة، وقد أراد أن ينتقل المسرح إلى باقي المحافظات دون أن يكون المركز هو الوحيد المشع مسرحياً أسوة بباقي دول العالم. وقد وضع السيد الوزير جلّ اهتمامه في هذه الناحية، وفعّل المسرح في كل المحافظات السورية تقريباً.

ما هي الأعمال و النشاطات التي قمتم بها في هذه السنة؟
كما قلت عملنا بشكل دؤوب وبإخلاص من خلال الدورات المفتوحة لكل المسرحيين والمسرحيات من مختلف الأعمار، وبعد هذه الدورات التثقيفية في التمثيل والإلقاء، بدأنا العمل على خشبة المسرح وقدمنا مسرحية «المنشار يعزف أحياناً» من تأليفي وإخراجي، ومن ثم قدّم المخرج دحام السطام مسرحية «في عرض البحر» عن نص سلافومير مروجك ومازال العرض قائماً إلى الآن، واعتمد المخرج على البساطة في الديكور وهذه البساطة من وجهي نظري مهمة. ويمكن القول أن الأمور تسير بشكل سليم لأننا ابتعدنا عن المشاكل الثانوية وقمت بإشراك الجميع في هذه التجربة الجميلة بعيداً عن الاحتكار وروح الفردية، فالمسرح هو عمل جماعي لا يحتكره فرد واحد وهذا هو سر نجاحنا في هذه الفترة القصيرة.

هل هنالك نشاطات قادمة وبادية في الأفق للمسرح القومي في الحسكة؟
نعم حصلنا على موافقة لجنة المراقبة في مديرية المسارح والموسيقى في وزارة الثقافة لمسرحية «المسيح بعد منتصف الليل» وهي من تأليفي، وهذا العمل قيد الإنجاز وسيكون العمل الثالث للمسرح القومي في الحسكة.


الدكتور فيصل الراشد

وماذا عن ندوة الثلاثاء «علاقة الجمهور بالمسرحۑ»؟
جاءت الندوة كنتيجة للقائي مع الفنان الرائع فايز قزق في السلمية وتحدثنا عن مشاكل المسرح السوري المعاصر فأخذت جانب «المسرح و الجمهور» أما هو فتحدث عن مسألة البيروقراطية لأن له باعاً طويلاً في هذا المجال، حيث أنه شغل إدارة مديرية المسارح و الموسيقى في دمشق. وقد أحببت أن أنقل حواري معه إلى أبنائنا في الحسكة لأتحدث عن المشاهد العربي الذي أدار ظهره للمسرح وأخذ يتفرج على المسلسلات التركية مثلاً، وهي الطويلة التي تؤدي إلى الاسترخاء، وأعتقد أن التركي لا يتفرج على مسلسلاته الطويلة بل يصدرها إلى عالمنا العربي.

فماذا تقول عن اهتمام سورية وقائدها الدكتور بشار الأسد بالمسرح؟
بدون مزايدة وللتاريخ، هناك اهتمام كبير من سيادة الرئيس بشار الأسد ينبع من حبّه الشخصي للمسرح، ورأينا جميعاً كيف يدخل إلى العروض المسرحية وعندما إضاءة المسرح ونهاية العرض نفاجأ بهذا الرجل الجميل والعظيم وهو يتجول خلف الكواليس، يصافح المسرحيين فرداً فرداً، وهذه بحق بادرة عظيمة ودعوة غير مباشرة للعمل لخدمة الإنسان من خلال العمل المسرحي.

كلمة أخيرة؟
أشكر هذا الموقع الجميل، «اكتشف سورية» والقائمين عليه.


كولوز سليمان - الحسكة

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

ابو يوسف :

تصفحت اللقاء الذي اجراه اكتشف سوريا وما اريد لا اعرف اين اضع عتبي هل على الدكتور فيصل الرلشد ام على المحاور (اين الفنانين الذين قدموا للمدينة الغالية الحسكة الفن الراقي وتحت اشراف الدكتور في الثمانينات الا يستحقون الذكر اليس من حقهم ان يذكروا في بعض اللقاءات الصحفية لا اريد ان اذكر اسمائهم الان لان الدكتور فيصل يعرفهم اسما اسما او قد يذكرهم الاخرين فقط هذا مااردت تذكيره واشكركم على هذا الموقع واتمنى لكم الدوام فيه لتبقى راية سوريا عاليه

السعودية

ام ريان:

اشكر هذا الموقع الرائع الذي يصل لكل السوريين المغتربين. اعجبني اللقاء مع المخرج فيصل الراشد الذي اراد بهذه الاعمال ان يتواصل مع ابناء بلده . بالاضافة الى ان تعليق الاخ ابو يوسف من السعودية كان على حق فهناك فنانين مبدعين كانو ولازال ذذكراهم باقي في ذهون الناس ويستحقون الذكر من الفنانين الذين سارو بنفس الخطى

uk