العثورعلى بلاطة كلسية تعود إلى الألف العاشر ق.م في منبج بحلب

05 09

بلاطة حجرية كلسية مزخرفة ومنقوش عليها أشكال هندسية وإنسانية تعود إلى فترة العصر الحجري الحديث الألف العاشر ق.م، عُثر عليها في موقع الجرف الأحمر، الذي يقع على الضفة اليمنى لنهر الفرات في منطقة منبج بحلب.


الحجر الكلسي المكتشف

مصدر الصورة: سانا

وحول كيفية العثور على هذه القطعة الأثرية قال الباحث ثائر يرته -معاون مدير آثار ومتاحف حلب للشؤون العلمية-، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا، «إنّه عندما تمّت عملية نقل بعض البيوت الأثرية التي اكتشفتها البعثة الأثارية الفرنسية السورية خلال أعمال التنقيب عام 2000، والتي كانت محفوظة في أحد المستودعات لدراستها العام الحالي، تمّ العثور على هذه البلاطة ذات الأبعاد 2×61 سم × 16 سم، ضمن مبنى جماعي كبير في المصطبة الداخلية التي كانت مزينة ببلاطات حجرية منحوتة منقوش عليها أشكال إنسانية وفنية جمعت بين الواقعية والتجريدية، حيث أخذت الترسيمات الأثرية وضعية الجلوس على الأرض، والفخذان تلامسان الخاصرتين تقريباً، أما الساعدان فقد ارتفعا إلى الأعلى بمحاذاة الرأس واليدان فوقه».

وعن قيمة هذا الاكتشاف أضاف يرته «أنّ هذا الاكتشاف يدلُّ على وجود أقدم مشهد تعبّد في المنطقة، ويعبّر عن التطور الفكري والرمزي لدى إنسان عاش في هذه المنطقة حاملاً معه رموزاً جماعية تعبّر عن مدلولات روحية عميقة. كما يثبت أهمية المباني الضخمة التي ظهرت في مواقع متعددة على الفرات مثل تل العبر ومريبط».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق