مواطن سوري يعثر على نقود هيلنستية تعود إلى فترة الإسكندر الكبير قرب قلعة نجم في منبج

01 03

مجموعة من النقود الهيلنستية، تعود إلى فترة الإسكندر الكبير، عثر عليها أحد المواطنين بالقرب من قلعة نجم في منطقة منبج بمحافظة حلب.

هذا وقد بيّن الدكتور يوسف كنجو -رئيس شعبة التنقيبات الأثرية في مديرية آثار ومتاحف حلب-، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء سانا، أنّ العلبة التي حوت النقود لها غطاءٌ مثبّت من طرفٍ واحد بواسطة مسمار، وتتميّز بنتوءين صغيرين يُستخدمان في فتح العلبة ومسكها. كما وذكر أنّها تحتوي على فئتين من النقود الأولى: 137 قطعة نقدية فضية هيلنستية من فئة 4 دراخمات «التيترا دراخما»، وعلى وجه النقد صورة تمثل الإسكندر يرتدي على رأسه جلد الأسد، وعلى ظهر النقد الإله زيوس يجلس على العرش ويمدّ يده اليمنى ليقف عليها النسر، وكتب بحروف يونانية اسم الملك الإسكندر على 34 قطعة، وكلمة الإسكندر فقط على 81 قطعة، واسم الملك فيليب على 22 قطعة.

أما الفئة الثانية من النقود: هي عبارة عن 115 قطعة نقدية فضية هيلنستية من فئة الدراخما، تحمل نفس صور القطعة الأولى، حيث كتب اسم الإسكندر على 100 قطعة بحروف يونانية، في حين كتب اسم فيليب على 15 قطعة فقط.

وأشار كنجو إلى أنّ المديرية تقوم بإعداد الدراسات الآثارية والتاريخية لهذه المجموعة من النقود التي بلغ وزنها الإجمالي 2800 غرام. كما ستقوم المديرية بمنح المواطن جاسم الحاج جبلي مكافأة تشجيعية تتناسب مع قيمة الأثر المادي وفقاً للمادة 35 لقانون الآثار، والتي تنصّ على أنّه يحق لكل مواطن عثر على كنز أثري التعويض بما يعادل جوهر الأثر.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق

ااحمدالجاسم:

تحياتي لجاسم الجبلي

سوريا

سوريا