البعثة الآثارية الإيطالية تقوم بدراسة المكتشفات الأثرية في شيوخ تحتاني في حلب

18 08

تقوم البعثة الأثارية الإيطالية بدراسة المكتشفات الأثرية في موقع شيوخ تحتاني في منطقة عين عرب بمحافظة حلب، والتي عثرت عليها خلال المواسم التنقيبية الماضية كالقطع الفخارية، والدمى الطينية، والأدوات البرونزية.

وعن المكتشفات الأثرية التي كشفت عنها البعثة الأثارية الإيطالية في المواسم السابقة، قال الدكتور جواكينو فالسوني -رئيس البعثة الإيطالية-، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء سانا، إنّه تمّ العثور على جرة فخارية كبيرة تشبه الجرار التي عثرت عليها البعثة البريطانية في كركميش في جرابلس، ما يؤكد أنّ الثقافة التي كانت سائدة في المنطقة متشابهة، وهي ما يطلق عليها ثقافة الخمر، لأنّ الجرار التي تمّ العثور عليها في التل تشبه الأواني التي يوضع فيها الخمر ويعود تاريخها إلى العصر البرونزي القديم الأول والثاني أيّ فترة 3000 - 2600 ق.م.

كما وأشار فالسوني إلى وجود مستوطنة كبيرة في التل تعود إلى العصر البرونزي القديم 2600 - 2100 ق.م تتضمن شارعاً كبيراً اتجاهه شمال جنوب تتوضع على أطرافه بيوت سكنية تحتوي على جرار كبيرة، حيث هُجر هذا الموقع لنحو 2000 ق.م، ومن ثمّ استوطن من جديد في عصر البرونز الوسيط. وأضاف فالسوني أنّ البعثة سوف تدرس مبنى آخر كبير مكتشف يتكون من 4 طبقات كانت محروقة وفيه لقى أثرية تعود إلى فترة حمورابي.

وحول الشعوب التي استوطنت المنطقة أوضح فالسوني أنّ هناك آثار لوجود بقايا استيطان بسيطة تعود للفترة الحثية، وبقايا لطبقات على سطح التل تعود إلى فترة العصر الحديدي، أي الفترات الآرامية والآشورية الحديثة، إضافةً إلى بقايا في المدينة المنخفضة من التل تعود للفترات الرومانية، والبيزنطية، والإسلامية. وأضاف فالسوني أن مواصلة أعمال التنقيب منذ عام 1993 في موقع شيوخ تحتاني أعطت نتائج ومعلومات هامة عن منطقة شمال الرافدين، تلخصت بتأكيد تواصل عمليات الاستيطان فيه حتى الفترة البيزنطية والإسلامية، وظهر أن أهم سويّة فيه كانت في العصر البرونزي، حيث دلّت على تطور النظام العمراني القديم، لاحتوائها على جدران ودعامات إستنادية تعود لمبنى كبير، المتأثر بعمارة بلاد الرافدين.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق