معرض للمعدات والأجهزة السينمائية القديمة

04 11

بإشراف شيخ الكار محمود رشيد حديد

بالتزامن مع مهرجان دمشق السينمائي الدولي السادس عشر، أقيم معرض للمعدات والأجهزة السينمائية القديمة في دار الأسد للثقافة والفنون، وكان فرصة نادرة لمشاهدة الآلات السينمائية الأولى في العالم.
و أشرف على المعرض السيد محمود رشيد حديد -شيخ كار السينما- في سورية وآخر من عمل مع الرعيل الأول والثاني في السينما السورية، وهو معد برنامج في إذاعة دمشق هو «نادي الفونوغراف»، ويبث ليلة السبت الساعة الثانية عشرة وربع حتى الواحدة إلا ربع.
وقد صرح السيد محمود أنه يملك أقدم و أكبر تراث سينمائي عالمي في الوطن العربي وأندر التسجيلات، منها تسجيل لمحمد عبد الوهاب و أم كلثوم و فريد الأطرش و تسجيل غنائي لعلياء المنذر أم فريد الأطرش وأندر فيلم للمطربة الراحلة نور الهدى.
ويتمنى إقامة متحف سينماتيك (التسجيلات في السينما و المعدات السينمائية) في سورية، كونها ثاني دولة عربية تدخل عالم السينما بعد مصر بفارق سنة واحدة، وأول دولة عربية تنتج سينما ناطقة محلياً، حيث كانت مصر تسجل في إنكلترا أو فرنسا، أما في سورية فقد كان التسجيل محلياً بيد الأستاذ نزيه الشهبندر، وأول فيلم سوري ناطق كان «نور وظلام»، وهو من إنتاج وإخراج و تصوير وطباعة وتسجيل الصوت شيخ الكار الأول في سوريا الأستاذ نزيه الشهبندر.
تم تكريم السيد محمود حديد من قبل النجمة الفرنسية كاترين دونوف لمناسبة مئوية السينما عام 1995.
كما تم تكريمه من قبل وزارة الثقافة عام 2005، من قبل الدكتور محمود السيد -وزير الثقافة آنذاك-، والسيد محمد الأحمد -المدير العام للمؤسسة العامة للسينما-، وذلك في مهرجان دمشق السينمائي.


مازن عباس

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

أول آلة عرض سينمائية قياس35مم، دخلت سورية في 1914 وعرض عليها أول فيلم سوري «المتهم البريء» عام 1928

السيد محمود رشيد حديد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

منذر:

رجل فنان قدير

سوريا