«ياسمين» في مهرجان الربيع الدولي في قابس

07 أيار 2016

بعدما حصل الفيلم الروائي السوري القصير «توتر عالي» للمخرج المهند كلثوم على جائزتين في مهرجان الربيع الدولي في دورته الرابعة في مدينة قابس التونسية لعام 2015 كأفضل إخراج وأفضل ممثلة للفيلم.

وقع اختيار إدارة المهرجان للعام 2016 على فيلمه الوثائقي القصير «ياسمين» ليكون ضمن الأفلام المشاركة، في المهرجان بدورته الخامسة، والتي تقام من 28 نيسان ولغاية 8 أيار بتنظيم جمعية الإرادة في قابس والمركز الثقافي في قابس.

وذكر مدير المهرجان خالد الحمروني، أن الدورة الخامسة ستتضمن العروض السينمائية المميزة، والعديد من الفعاليات، منها العروض المسرحية، والعروض الموسيقية، والأمسيات الشعرية، والندوات الثقافية، والنشاطات للأطفال، حيث تعد هذه الدورة استثنائية نظرا للأهداف والخطوط العريضة التي حفلت بعملية البرمجة واختيار العروض والضيوف، لأن هدف المهرجان ثقافي وفنّي يسعى للارتقاء بالذوق العام عبر إرساء ثقافة جادّة وثريّة بتعدّديتها وانفتاحها، لذلك تتضمّن برامجه عروضا متنوّعة تمسّ أغلب المجالات الثقافيّة والفنيّة من مسرح وموسيقا وشعر وسينما.

وتم تخصيص 30 نيسان لعرض فيلم «ياسمين» كفيلم يمثل سورية، بحضور عدد من المخرجين والفنانين والمنتجين والنقاد من أهل الفن السابع.

وفيلم «ياسمين» الذي بقي في ذاكرة السينما السورية لأنه مثّل أطفال سورية في ظل الحرب، إذ يعيش معظمهم ظروفاً صعبة وقاسية جداً سواء كانوا في الداخل أم في الخارج، يستعرض آثار الحرب على أحلامهم وأفكارهم، ونظرة هؤلاء الأطفال لمجريات الحرب الشرسة على أرضهم وبيتهم ومدرستهم، ضمن نظرة حالمة بمرآة أصابتها شظية، لكنها ظلت تعكس صورة نقية لغدٍ محمول على عطر الياسمين، فالياسمين هو طفل الشام الذي لا يشيخ، المُحمل بعبق ضحكات الأطفال مع دمعاتهم السخية ومع نفوسهم الأبية، لذا فإنه يرسم لها غدها الأجمل.

فيلم «ياسمين» من إنتاج «صورة الحياة» للإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وإخراج: المهند كلثوم، وسيناريو منعم السعيدي والمهند كلثوم، وبطولة الأطفال هبة المرعي، لونا الأخرس، سروت كبتول، عبد الرحمن مصطفى.


الوطن السورية

الوطن السورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق