عرض حصري للفيلم القصير «سارق النور» لمخرجته السورية إيفا داوود في «كافيه جوليا دومنا» بدمشق

17 أيار 2017

.

استضافت كافيه «جوليا دومنا» بدمشق في عرض أولي وحصري الفيلم القصير «سارق النور» بحضور مخرجته السورية - البحرينية إيفا داوود وذلك مساء أمس الثلاثاء 16 أيار، وذلك خلال تواجدها في سورية بصدد التحضير لفيلمها الجديد، شارك الفيلم في 152 مهرجاناً سينمائياً وحصد 65 جائزة عالمية، أما القصة فتتحدث عن الحب وشغفه وكيف يمكن للحبيب ان يسرق منا هذا الشغف فيخفت ذاك التوهج والنور الصادر عن القلب.


المخرجة السورية إيفا داوود


تقول المخرجة إيفا داوود عن فيلمها «سارق النور»: «كان من المفترض ان يصور في سورية ولكن بسبب الظروف الراهنة تم انجازه في اسبانيا وباللغة الإسبانية، ولأن سورية دائماُ في القلب فقد كانت حاضرة في إيماءات خاطفة بياسمينها وحلوياتها في مجريات أحداث القصة.. والذي يميز هذا الفيلم عما سبقه من أعمالي رغم حصولها جميعا على جوائز عديدة، الاعتماد في بنائه على لغة سينمائية عالمية أكثر تطوراً في الشكل والمضمون، لقد سبق فيلم «سارق النور» أفلام مثل «ربيع مر من هنا» و«سبع دقائق صامتة» والتي كانت عبارة عن صرخة اطلقتها من المهجر لتُسمع العالم معاناة سورية والسوريين.


المخرج محمد ملص والتشكيلي الإعلامي طلال معلا


وتضيف: «الأفلام القصيرة التي أخرجتها ما بين التراجيدي والكوميدي ولواعج الحب والاختلاجات في الماورائيات، والتي كانت بمثابة الماراثون للوصول إلى الهدف الأصعب وهو الفيلم الروائي الطويل، لذلك أنا في طور التحضير وقراءة السيناريو واختيار الممثلين، وهو سبب تواجدي في سورية اليوم».


أعضاء مجلس الشعب نبيل صالح وعارف الطويل من الحضور


وفي مداخلة لـ «اكتشف سورية» عن رأي المخرجة في وضع السينما السورية الراهن قالت: «مقارنتها بالسينما العالمية فما زلنا نسعى لحجز موطئ قدم لمقارعة هذه المكانة، أما على الصعيد المحلي فما يقدم تحت نير الحرب من أعمال سينمائية يُعتبر معجزة، لا نملك إلا أن نرفع لها القبعات، لقد وصلت السينما السورية في أعوام الخمسينات والستينات وذات الإنتاج المشترك؛ المصري منها واللبناني، إلى مصاف العالمية حينذاك، ولا بد أن نعيدها إلى المكانة التي تستحقها بجهود كل العاملين في هذه الصناعة».


غسان مسعود وعارف الطويل


وعن عشقها لسينما الأطفال تقول ايفا: «اعمل على كتابة قصة لسينما الأطفال سيتم نشرها لاحقاً تحت اسم «الغابة المنسية» تتحدث عن عوالم الطفولة المنسية التي تشكل هويتنا». وأضافت مؤكدة: «للمناسبة فإن سينما الأطفال هو المشروع الذي درست لأجله السينما وأعمل جاهدة على تحقيق هذا الحلم».


الإعلامية رائدة وقاف


السيدة رائدة وقاف مديرة قناة سورية دراما في حديث لـ«اكتشف سورية» قالت: «فيلم سارق النور لمخرجته السورية السيدة ايفا داوود يعتبر رسالة خير ودعوة لعدم سرقة النور من الآخر أو إيذاءه فعلى الباغي تدور الدوائر، وهذا ينطبق ربما حسب ما شاهدته على الصعيد الشخصي الضيق وعلى الصعيد المجتمعي الواسع، الفيلم دعوة لعمل ما هو صالح على كل المستويات.. لغتها السينمائية شفافة ورقيقة تنم عن تمكنها من أدواتها للخوض في الأفلام الروائية الطويلة، وفي هذا العمل تفوقت المخرجة إيفا في ضبط ايقاع حركة الكاميرا وانتقاء الموسيقى المناسبة واختيار الشخصيات بدقة دون إغفال التفاصيل المتممة لأحداث القصة أو الدخول في رسائل مباشرة .. اتمنى لها التوفيق بعملها وكلنا فخر واعتزاز بتواجد مخرجة سورية على هذه السوية العالية».


حوار مع المخرج باسل الخطيب وإيفا داوود وغسان مسعود


المخرج باسل الخطيب خلال حضوره عرض الفيلم قال لـ«اكتشف سورية»: «اليوم شاهدنا تجربة سينمائية لافتة، بغض النظر عن مدى اتفاقنا او اختلافنا فيما قدمته، أهم ما يميز هذه التجربة هو طرح المخرجة لفكرتها بجرأة ووضوح فمن أصعب الأمور التي يواجهها أي مخرج خلال خطواته الأولى نحو صناعة فيلم متميز هو إيصال فكرته إلى المشاهد كما يتخيلها، في هذا العمل قالت "ايفا" ببساطة شديدة ما رغبت أن تقوله بكل وضوح بطريقة مشوقة وجذابة تستحق التقدير».

بطاقة التعريف عن الفيلم:

- اسم الفيلم: سارق النور
- مدته الزمنية: 20 دقيقة
- لغة الفيلم: اسباني
- مترجم للغات التالية: العربية، الانجليزية، الفرنسية
- تأليف وإخراج: ايفا داود
- إنتاج شركة 32 للانتاج السينمائي/ بحرين، و شركة كوربو فيلم/ اسبانيا.


إيفا داوود في سطور:

مخرجة ومؤلفة سورية من مواليد العام 1975 تحمل شهادة في الاقتصاد. حصلت على إجازة في الإخراج السينمائي من «أكاديمية نيويورك للأفلام»، في الولايات المتحدة.
تقيم حاليا في البحرين ولها العديد من الأفلام القصيرة منها السندريلا الجديدة وفي غيابات من احب و عفريت النبع و لو كنت معي.. وقد حازت أفلامها على عدد من الجوائز المحلية والعالمية.


زين .ص الزين

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بوستر فيلم سارق النور في كافيه جوليا دومنا

المخرجة إيفا داوود

جانب من الحضور للعرض الخاص لفيلم سارق النور في كافيه جوليا دومنا

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق