الفيلم السوري ياسمين يفوز بالجائزة الأولى في مهرجان شاكا الإيطالي الدولي

01 أيلول 2016

.

فاز الفيلم السوري «ياسمين» للمخرج المهند كلثوم بالمرتبة الأولى لجائزة لجنة التحكيم للأفلام في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية القصيرة العربية والأجنبية في مهرجان شاكا الإيطالي الدولي.

وأوضحت لجنة تحكيم المهرجان الذي اختتمت فعالياته في الثامن والعشرين من الشهر الجاري تحت شعار «ملتقى الثقافات وحرية الإبداع» بجزيرة صقلية بايطاليا أن الفيلم السوري ياسمين استطاع تحقيق المعايير الصارمة التي وضعناها للجودة في مسابقة الأفلام العربية والأجنبية لهذا العام بدءاً من عملية انتقاء الأفلام المتنافسة وصولاً إلى تقييمها خلال العرض.

وبالمقابل توجه مدير المهرجان سينو كاراكابا ومديرة فرع الأفلام باللغة الحية والأفلام العربية صباح بنزيادي بالتهنئة إلى الفائزين ولكل صانع أفلام شارك في هذه التجربة السينمائية المذهلة التي رسمت ملامح مختلفة لأساليب صانعي الأفلام العرب في التفاعل مع المجتمع والعالم المحيط بهم.

ويهدف مهرجان شاكا الإيطالي الذي انطلقت فعالياته في السابع عشر من الشهر الجاري إلى عرض أعمال المواهب في مجال الإخراج والسيناريو والتصوير والتمثيل والمونتاج والموسيقا إضافة لخلق ثقافة سينمائية بين الشرق والغرب وبذلك استطاع فيلم ياسمين وهو من نوع الوثائقي ديكودراما نقل رسالته الإنسانية للعالم بشكل عام ولإيطاليا بشكل خاص بأن في سورية انتهاكاً لحقوق الإنسان والطفولة على يد الإرهاب.

يذكر أن فيلم ياسمين من إنتاج صورة الحياة للإنتاج السينمائي والتلفزيوني إخراج المهند كلثوم سيناريو منعم السعيدي والمهند كلثوم وبطولة الأطفال هبة المرعي لونا الأخرس سروت كبتول عبد الرحمن مصطفى المخرج المنفذ هنادي المحتسب مدير التصوير أسامة معنية كتابة التعليق والحوار أنصاف سليطين التعليق الصوتي الفنان مالك المحمد مدير إدارة الإنتاج بسام خدام مدير الإنتاج وسيم البرم ووائل البرم موسيقا تصويرية سعد الحسيني مدير الإضاءة جهان قطيش مهندس الديكور علي خليلي التنسيق الإعلامي نور ملحم المونتاج محمد البلخي.

والمخرج كلثوم سبق له المشاركة في عضوية لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية الدولية مثل مهرجان الكادر الذهبي بأوكرانيا ومهرجان أيام المثنى للفيلم العربي القصير في العراق.

ومن المعروف أن كلثوم أخرج الكثير من الأفلام القصيرة في أوكرانيا وسورية وهو حاصل على بكالوريوس في فنون الإخراج التلفزيوني والسينمائي من أكاديمية خاركوف الأوكرانية ثم ماجستير في الإخراج التلفزيوني والسينمائي من الأكاديمية نفسها وبعدها قدم العديد من الأفلام القصيرة في أوكرانيا بدءاً من لماذا عام 2004 والأمل.. الإيمان.. الحب عام 2006 لكن فيلم كفى 2010 كان أهم أفلامه حيث تناول فيه العنصرية وحصل عنه على جوائز عديدة إضافة إلى أعماله في سورية البرزخ 29 شباط وفيلم توتر عالي وفيلم ياسمين وفيلم روح الشرق وأصواتنا لعام 2015.


sana

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق