الطريق إلى الشمس.. احتفالية مسرحية غنائية لممدوح الأطرش في دار الأوبرا بدمشق

06 أيار 2015

.

الطريق إلى الشمس احتفالية مسرحية غنائية قدمها الفنان المخرج ممدوح الاطرش على خشبة مسرح الاوبرا دامجا بين عدة فنون كان في مقدمتها الغناء والرقص والتمثيل وصولا إلى ما يشبه بانوراما تاريخية من حياة ونضال الشعب العربي السوري.

وتروي المسرحية التي حضرها وزير الثقافة عصام خليل حكاية نضال وبطولات الشعب السوري من مرحلة الاحتلال العثماني مرورا بالاحتلال الفرنسي وقيام الثورات السورية ضد المحتل في كل الأراضي السورية واللبنانية والتي توجت بالثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان باشا الأطرش.


العرض المسرحي الغنائي الطريق إلى الشمس

وتصل أحداث المسرحية إلى ما تمر به الارض العربية عامة وسورية خاصة من وقائع متواترة ومن مؤامرات على هذا الشعب وصولا الى واقعنا الحالي.

وشخصية ميثا بطلة العرض التي تجسدها الفنانة نورا رحال هي شخصية واقعية كانت حكايتها مع الوالي التركي ممدوح باشا سببا لبداية الثورات ضد الاحتلال العثماني حيث تتحول ميثا التي هي من لحم ودم في التاريخ الى الرمز فتكون هي الارض والامل حتى يرحل الاحتلال العثماني.


العرض المسرحي الغنائي الطريق إلى الشمس

ولا تلبث فرحة الناس أن تدب في قلوبهم حتى يأتينا المحتل مرة أخرى فيدخل الجنرال الفرنسي غورو إلى دمشق ويستشهد البطل الهمام يوسف العظمة ويعاني الشعب السوري من ظلم المحتل ولكن هيهات ان يرضخ هذا الشعب ويستسلم لمن يغزو ارضه فتعم الثورات سورية بقيادة رجالات سورية العظماء «الشيخ صالح العلي وإبراهيم هنانو وفوزي القاوقجي وأحمد مريود والشيخ الاشمر وملحم قاسم»، وغيرهم لطرد الغازين عنها.


وتتواتر الاحداث سريعا لنصل إلى ما يمر به الان شعبنا العربي عامة وسورية خاصة من تامر وتكالب على هذه الارض الطهور ولكن السوريين لن يستسلموا ويرضخوا للذل والهوان فكما قاموا وضحوا بالماضي ها هم الان يواجهون الغزاة الجدد فالمستعمر واحد مهما غير اشكاله والوانه واساليبه.

وتخلل المسرحية فيلم سينمائي قصير اخرجه يزيد السيد ومثله كل من ممدوح الاطرش وكفاح الخوص وريان شامية اضافة الى اطفال ومدرسين من روضة زهرة المدائن في حمص تضمن الامن والامان التي كانت تنعم به سورية وان هذا الشعب مصر على الحياة والبقاء والانتصار برغم كل ادوات الارهارب والاجرام التي تحاول النيل منه.


شذى حمود

sana.sy

Share/Bookmark

صور الخبر

لقطات من العرض المسرحي الراقص الطريق إلى الشمس

لقطات من العرض المسرحي الراقص الطريق إلى الشمس

لقطات من العرض المسرحي الراقص الطريق إلى الشمس

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق