مؤتمر صحفي لأسرة العمل الإستعراضي أهل الشمس

03 أيار 2015

.

أكد المخرج ممدوح الأطرش أن الظروف التي تمر بها سورية هي ما دفعته إلى التوجه لإخراج العرض المسرحي الاستعراضي «الطريق إلى الشمس» مشيرا إلى أن الرسالة الأساسية للعرض هي التأكيد أننا كسوريين باقون وموجودون لإيصال رسالة المحبة.

وأشار الأطرش خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم أسرة العمل في دار الأوبرا إلى أن المسرح الاستعراضي يعد من أصعب أنواع العروض المسرحية ولكن لا بد من عودته لتقديم مضمون جاد لافتا إلى الدعم الذي تلقاه العرض من قبل وزارتي الثقافة والإعلام.

ولفت الأطرش إلى أن «المسرحية تروي قصة حقيقية حدثت في سورية منذ عام 1896 أبطالها من لحم ودم وليسوا من الخيال عاشوا الألم والحسرة ولكنهم ناضلوا وقاوموا حتى انتصروا».

شرح الأطرش ..«يروي العرض حكاية سورية بلهجة سورية تلخص تاريخا طويلا من صمود شعب لطالما هزم العدوان.. حكاية جسدت عبر الزمن صمود الشعب السوري وتمسكه بهويته وأرضه منذ الاحتلال العثماني ومرورا بالاحتلال الفرنسي وصولا إلى يومنا الحاضر وما يلم ببلادنا من هجمات تستهدف هويتنا وحضارتنا»، معتبرا أن اسم العمل «الطريق إلى الشمس» يعبر عن طريق الشعب السوري إلى النور والنصر.

ويطمح الأطرش من خلال المسرحية إلى إشهار الجمال والفن والتاريخ المليء ببطولات أبناء سورية وانكسارات المعتدين عليها جنبا إلى جنب مع جنود سورية الذين يشهرون البطولات في وجه كل حاقد ظلامي معتد.

بطلة العرض المسرحي الفنانة نورا رحال عبرت عن سعادتها بالمشاركة في المسرحية معتبرة أن أكبر مقاومة هي إصرار الأنسان على العمل في الأوقات الصعبة والحرجة لأن كل شخص فينا مسؤول عن إيصال كلمته.

واعتبرت رحال أن تقديم عمل استعراضي مسرحي في هذا الوقت مهم جدا لأن الجمهور بحاجة إلى متنفس حقيقي يقدم نظرة متفائلة بالحياة.

ولفتت رحال إلى أن الشخصية التي تقدمها في المسرحية ميثا تشبهها إلى حد كبير لذلك فقد شدتها ووضعت فيها الكثير من روحها وإحساسها مشيرة إلى أن هذا سيظهر في أدائها أمام الجمهور.

أما معد النص المسرحي والشعر كفاح الخوص فأشار إلى أن العمل يحمل مقولة واضحة جدا وهي أن سورية مرت بمراحل متعددة منذ الاحتلال العثماني مرورا بالاحتلال الفرنسي لكن أهلها استطاعوا أن يصمدوا ويحققوا انتصارات.

وأشار الخوص إلى أن العمل اعتمد على جهود فريق متكامل من ممثلين وراقصين وفنيين كل فرد منهم باختصاصه لإيصال الرسالة التي تبناها وهي إعادة القيم إلى المجتمع وتقديم تعريف واضح للعدو والثائر والنبيل.

وأكد الخوص أنه حاول في كتابة العمل الابتعاد عن القوالب الجاهزة الزجلية واعتماد نص يمتاز بالبساطة والوزن الخفيف والإيقاع الموزون.

وتحكي المسرحية حكاية نضال وبطولات الشعب السوري في مرحلة الاحتلال العثماني مرورا بالاحتلال الفرنسي وقيام الثورات السورية على كل الأراضي السورية ضد المحتل الأجنبي.

وتستمر أحداثها وصولا لما يمر بالأرض العربية عامة وبسورية خاصة من تامر على هذا الشعب الذي لم يعتد يوما على الرضوخ.

وأبطال المسرحية مستلهمون من التاريخ فميثا شخصية واقعية كانت حكايتها مع الوالي العثماني ممدوح باشا مسببة لبداية الثورات ضد العثمانيين وتتحول ميثا التي هي من لحم ودم في التاريخ إلى الرمز في الحكاية فتصبح الأرض والأمل.

يذكر أن العمل الاستعراضي «الطريق إلى الشمس» يقدم برعاية وزارتي الثقافة والإعلام بالتعاون مع مؤسسة ميثا للإنتاج الفني وهو رؤية وإخراج ممدوح الأطرش.. إعداد النص والشعر كفاح الخوص وألحان الموسيقار طاهر ماملي وبطولة نورا رحال كفاح الخوص -وسيم قزق -ميس حرب-حسين عطفة- عباس الحاوي -فيصل الراشد وبمشاركة نجوم الدراما والغناء السوريين بالإضافة إلى ثلاثين راقصا وراقصة وثلاثين عازفا وعازفة ومغنيا من الكورال .

ومن المقرر أن يتم عرض المسرحية في الخامس والسادس والسابع من أيار في مسرح القاعة الرئيسية بالهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون .


ميس العاني

sana.sy

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق