استبيان: ضبوا الشناتي أفضل مسلسل وبسام كوسا وأمل عرفة أفضل ممثلين

13 آب 2014

.

أظهر استبيان حول المسلسلات الرمضانية لعام 2014 أن الفنانة أمل عرفة حظيت بالمرتبة الأولى كأفضل ممثلة في الدورة الرمضانية المنصرمة فيما نال الفنان بسام كوسا لقب أفضل ممثل وحاز مسلسل «ضبوا الشناتي» المرتبة الأولى بين المسلسلات المعروضة كما كانت قناة «سورية دراما» في مقدمة القنوات الأكثر متابعة تليها الفضائية السورية وسما ثم تلاقي.

وحسب الاستبيان الذي أجرته صحيفة «الثورة» ونشرت نتائجه اليوم فقد نالت الفنانة كندا حنا المرتبة الثانية كأفضل ممثلة فيما نالت الفنانة صباح جزائري المرتبة الثالثة.. أما الفنان باسم ياخور فقد نال المرتبة الثانية كأفضل ممثل يليه الفنان عباس النوري في المرتبة الثالثة وعبد المنعم عمايري في المرتبة الرابعة.

وحول المسلسل الأكثر مشاهدة فقد نال مسلسل بقعة ضوء المرتبة الثانية بعد مسلسل ضبوا الشناتي فيما أظهر الاستبيان تراجع نسبة مشاهدة مسلسلات البيئة الشامية لصالح الأعمال الدرامية التي ترصد تداعيات وانعكاسات الأزمة في سورية على المواطن فكانت غالبية المشاهدين مع تناول الوجع الآني في أعمال تلامسه بشكل حقيقي.

وأظهرت نتائج الاستبيان انخفاضا في نسبة المتابعة المستمرة للمسلسلات بالمقارنة مع المواسم الرمضانية السابقة فكانت المشاهدة متقطعة هذا العام مع تراجع تركيز واهتمام الناس بمتابعة العمل الدرامي كاملا لأسباب عديدة أهمها مزاج المشاهد وانشغاله بما يجري حوله من أحداث فضلا عن انقطاع التيار الكهربائي إضافة لتعدد الخيارات الدرامية أمامه ما يشتت انتباهه كما أن تطويل المسلسلات ووقوعها في فخ الرتابة والملل يخلق قناعة بأن عدم حضور عدد من الحلقات لن يؤثر على المجرى العام لأحداث المسلسل.

وبلغ عدد المسلسلات التي تم التنافس بينها 19 مسلسلا منها ثلاثة أعمال لم ينل كل منها إلا صوتا واحدا فقط وتنتمي إلى الأعمال الكوميدية السطحية فكان خيار الجمهور واضحا اذ انحصر بعدد من الأعمال إلا أن الأصوات تشتتت فيما بينها ما أدى إلى غياب المسلسل الذي يجمع حوله المشاهدين ويحصل على عدد كبير من الأصوات وبالتالي فالعمل الفيصل الذي يشكل تحولا هاما في مسيرة الدراما السورية كان غائبا هذا العام.

وأكدت الاجابات على أسئلة الاستبيان أهمية المضمون في اختيارات المشاهد ففي المقام الأول لديه تأتي الفكرة المطروحة وطريقة تناولها ومدى جرأتها وملامستها له وبالتالي يفضل العمل الذي يخاطب عقله ووجدانه ويطرح قضاياه بينما حصل احتمال «فيه ممثلون تحبهم على المرتبة الثانية ما يظهر أهمية تواجد ممثل محبوب في العمل وحل الاخراج في المقام الثالث ما يعكس رأي المشاهد بمستوى الصورة المقدمة اليه في حين حل رابعا خيار أنه "مسل فقط"».

ولخصت نتائج الاستبيان آراء المشاهدين بعدة نقاط تقول إن المسلسلات جسدت الواقع الراهن بكثير من الجرأة وأن الأعمال كانت أفضل في السنوات الماضية وأنه تم عرض مسلسلات للكبار فقط وأن هناك أعمالا مستفزة وتستخف بالمشاهد وأن المسلسلات قدمت صورة سيئة عن المرأة وأن الممثل السوري أثبت حرفية عالية في الأداء وأن كثرة المسلسلات الشامية تسيئ للدراما.. وفي النهاية طرح المشاهدون سؤالا عن سبب غياب العمل التاريخي في الموسم الرمضاني الأخير.


سلوى صالح

سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق