عدد جديد من مجلة المعرفة

16 حزيران 2014

.

ضم العدد الجديد من مجلة المعرفة الثقافية الشهرية مقالات ودراسات أدبية وفكرية تطرقت الى مختلف جوانب الفلسفة والفن والثقافة فضلا عن إضاءات على شخصيات سورية وعربية أسهمت في النهضة الثقافية.

وفي افتتاحية عدد حزيران الحالي كتبت الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة مقالة تحت عنوان جدلية العلاقة بين الثقافة والماء استمدت فكرتها من أساطير الشعوب وآدابها.. فكما أن الثقافة ماء الحياة ونبع الابداع ونهر الحضارات فان الماء ينفذ الى جذور الثقافة يخصب تربتها بصور وأفكار ورموز ليغني مكوناتها ويجملها بسلاسة انسيابه.

وفي كلمة العدد تحدث رئيس تحرير المجلة الدكتور علي القيم عن مملكة إبلا معجزة الحضارة السورية والتي ساهمت الرقم المكتشفة فيها بإعادة تشكيل التاريخ السياسي والحضاري والتجاري للشرق القديم اضافة الى أن النتاج الفني الرائع الذي عثر عليه في مواقعها الأثرية والذي يعكس أصالة الثقافة السورية في الألف الثالث قبل الميلاد وتحررها من الطرز السومرية.

ويمثل الأثاث المنقوش في إبلا النوع الفني الأكثر تميزا للفن السوري وهو انتاج حرفيين محليين يدينون بخبرتهم التقنية لتقاليد عميقة الجذور تشهد على أسلوب أصيل ومتطور يمكن تصنيفه تحت عنوان واقعية تشكيلية صارمة.

وقدم الدكتور عمر الدقاق دراسة صوتية مقارنة حول لفظ كلمة الأم وتجذر بنيتها في لغات البشر واشتراك أهل الأرض بها من خلال حرف الميم الذي يشكل القاسم المشترك بين اللغات ويدور على ألسنة الأطفال مع اختلاف بسيط في نطق حروف الكلمة.

«هل من أمل وكيف» عنوان بحث للدكتور أحمد عمران الزاوي يدور حول انسان العالم الثالث والانسان العربي بشكل عام وما يعانيه من تهميش وابعاد واستضعاف واستغلال وما يكابده من تعاسة نتيجة الأوضاع المأساوية في فلسطين المحتلة وفي العراق الذي كان ينعم بالرفاهية فصار جائعا وفي سورية التي تعاني من تهديم وتشريد وقتل وتدمير للمشافي والمدارس والمنشآت الاقتصادية على يد المجموعات الإرهابية.

وفي الدراسات الأدبية تحدث الدكتور جهاد طاهر بكفلوني عن الأدب العربي في زمن الاحتلال العثماني فيما تمحور بحث الدكتور صلاح الدين يونس عن تشكل العقل النقدي والتصورات الجمعية والاجراءات الفردية كما نشرت المجلة بحثا لظهير الشعراني تحت عنوان مقاربات أدبية بين الجاحظ وأحمد الجندي.

أما في مجال الفلسفة فنشرت المجلة بحثا أعده ابراهيم سلوم حول فلسفة اللامعقول كإحدى افرازات الحربين العالميتين الأولى والثانية فيما خصص الدكتور ناصر ملوحي بحثه للجهاز المناعي النفسي.. وفي مجال الآثار كتب الدكتور جمال حيدر عن حضارات الساحل السوري خلال الألف الثاني قبل الميلاد.

وتضمن عدد المعرفة الجديد دراسات متنوعة حول افريقيا و الثقافة والأنثروبولوجيا والادارة الرشيدة وتطبيقاتها في القطاع العام .. اضافة الى قصائد شعرية لمفيد نبزو وعصام ترشحاني وقصص قصيرة لمحسن يوسف وأحمد ناصر.

وفي آفاق المعرفة كتب نصر الدين البحرة مقالة بعنوان «ذكريات في دمشق البرزخ» فيما كتب الدكتور بغداد عبد المنعم عن الإعلام مصنع الكلام وكتب أسعد طرابيه عن جدل الشيخ محمد عبده وفرح أنطون التاريخي كما كتب سامر مسعود عن أبي القاسم الشابي وقصائده القصيرة..وكتب أحمد هواش عن الأمير مصطفى الشهابي وفي الآفاق نقرأ أيضا عن سيكولوجيا الصداقة لدى الأطفال وكيفية استخدام الصورة في العلاج النفسي البدني وأساليب التحقيق ودور الصحافة اليومية في الوعي الثقافي وادارة الجودة الشاملة ولغز الإكليل الشمسي والأشعة المؤينة والآلة الخضراء.

وزين غلاف العدد لوحة فنية للفنان التشكيلي السوري علي خليل حملت عنوان «سر الوجود» فيما عرض على الغلاف الأخير صورة لأرشيف مملكة إيبلا من موقع تل مرديخ.


سلوى صالح

سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق