صدور العدد 601 من مجلة المعرفة عن وزارة الثقافة

07 تشرين الأول 2013

.

تضمن العدد الجديد من مجلة المعرفة -التي تصدرها وزارة الثقافة عن شهر تشرين الثاني- عدداً من المقالات والدراسات والبحوث والنصوص الأدبية والشعرية والدراسات النفسية والاجتماعية، وفق آراء متنوعة وأفكار منهجية وتطبيقية عديدة.

وكتبت الدكتورة لبانة مشوح -وزيرة الثقافة- في كلمتها «موطن الإبداع» أنه على الأرض السورية تجلى الابداع عبر التاريخ بأبهى صوره، ومنها انبثق نوره ليعد بالأبهى والأكثر غنى، وأن أبجديتها أخرجت البشرية من ظلماتها، ومدتها بزاد يتيح لها كتابة صفحات التاريخ.

واعتبرت مشوح أن الشام هي أرض مباركة ومنبت الحرف الأول، وهي التي غمرت الكون بأريجها، وشرعت أبوابها لكل قاصد وزائر وهارب ومقهور.

أما كلمة العدد فكانت للدكتور علي القيم -رئيس التحرير- بعنوان «سحر الزمن القادم من ايبلا» قال فيها: «إن عظمة وروعة إيبلا وجدتُها في روما العاصمة الايطالية، التي استقبلت ما بين 18 آذار و15 تموز عام 1995، معرض الآثار السوري "ايبلا أصل التمدن"، الذي أقيم في قصر فينيسيا التاريخي وحظي بتغطية إعلامية واسعة واعتبرته وكالات الانباء الايطالية والعالمية أهم تظاهرة ثقافية تقام في ايطاليا خلال الخمسين سنة الاخيرة».

وفي ملف الإبداع قصيدة بعنوان «إنه الأقصى أيها التوباد» للشاعر محمود حامد وأخرى بعنوان «يحدث في السهل البعيد» للشاعر بديع صقور، إضافة إلى قصتين الأولى بعنوان «نبوءة أبي الهول» لمحسن يوسف و«ميرسي» ترجمة محمد ابراهيم العبد الله.

أما حوار العدد فكان مع الأديب عدنان كنفاني بيّن من خلاله أهم القضايا الوطنية التي تناولها في أدبه كقضية فلسطين، كما تحدث عن الأسس والوسائل والأساليب التي يعتمدها في كتاباته.

كما ضم العدد مقالات ودراسات ونصوصاً إبداعية أخرى.


سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق