الفرقة السيمفونية الوطنية السورية في دار الأوبرا

11 تشرين الثاني 2013

أعمال موسيقية كلاسيكية مختلفة المدارس

أمام حضور كبير تعدَّى الألف شخص، قدّمت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة قائدها الأساسي المايسترو ميساك باغبودريان حفلها الدوري أمس الأربعاء على المسرح الكبير في دار الأسد للثقافة والفنون –أوبرا دمشق.

بدأت الفرقة حفلها بأداء افتتاحية أوبرا «صلوات المساء الصقلية» للمؤلف الموسيقي جوزيبة فيردي صاحب أوبرا «عايدة» ذائعة الصيت، ومن ثم الكونشيرتو الأول لآلة الفلوت سلو ري ماجور للمؤلف فريدريك هارتمان غراف، فلوت منفرد الموسيقي طارق حاتم الحاصل على المنحة الدراسية الأولى من أصل منحتين مقدمتين من الحكومة الألمانية للطلبة المتفوقين، وذلك بعد أن اجتاز المسابقة على مستوى عال من الحرفية في العزف تقدّم لها عدد كبير من الطلاب حيث تابع دراسته العليا وحصل على شهادة الماجستير بتقدير جيد جداً في ألمانيا بعد أن تخرج من المعهد العالي للموسيقا بدمشق.

ومن ثم عزفت الأوركسترا للمؤلف إدوارد غريغ متتالية بيير جينت رقم 1 المؤَلَفة من أربعة أجزاء وهي: شكوى أنغرد، رقصة عربية، عودة بيير جينت إلى الوطن، أغنية سلوفيج. وأنهت الفرقة حفلها بالرابسودية الرومانية رقم1 مصنف 11 سلم لاماجور، للمؤلف جورج إينيسكو.

وفي لقاء مع اكتشف سورية قال المايسترو ميساك باغبودريان عن مشاركة عازف الفلوت طارق حاتم كعازف إفرادي : «تأتي هذه المشاركة ضمن مشروع الفرقة وهي إعطاء الفرصة لأعضاء السيمفونية ليظهروا كعازفين منفردين أمام الجمهور، وهذا يساعد أيضاً في ترويج الآلات الموسيقية وبالتالي يتعرّف عليها المتلقي أكثر ويراها في دور البطولة ويحفز بعضهم وخاصة الأطفال كي يتعلموها ويدرسوها، إضافة إلى ذلك هذه الخطوة تشجع أعضاء الفرقة كي يقدموا أنفسهم للجمهور، وفي الحفلات القادمة سنقدم أعمالاً يختارها عازفون منفردون خلال رؤيتهم».

وعن تطعيم الأوركسترا في هذه الحفلة بطلاب المعهد العالي للموسيقا قال: «قصدنا بهذا هدفين الأول هو تغطية نقص العازفين حيث اضطر بعض الأعضاء للسفر لأسباب شتى لسنا بصددها الآن، والهدف الثاني يكمن في تشجيع الطلاب المتميزين ومكافأتهم وإعطاءهم خبرة العزف الأوركسترالي مع أوركسترا محترفة ما يساعدهم في حياتهم الاحترافية القادمة».

أما عن اختيار البرنامج أنهى باغبودريان حديثه قائلاً: «اختيار البرنامج له علاقة بحجم الطاقة المطلوبة من العازفين لأداء المقطوعات، إضافة إلى الحرص على التنويع بين أنواع الموسيقا ذات الصيغة المختلفة، ولهذه الغاية تم اختيار فيردي وأيضاً غريغ الذي ربما لا تكون أعماله جماهيرية ولكنها ضرورية للأوركسترا من ناحية الأسلوب والتكنيك وإلى ما هنالك، وفي البرنامج القادم سنركِّز على برنامج مختلف تماماً وذي شخصية مختلفة».

يشار إلى أنَّ الحفلة القادمة للفرقة السيمفونية الوطنية السورية ستكون بتاريخ 20 تشرين


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الفرقة السيمفونية الوطنية السورية في دار الأوبرا

الفرقة السيمفونية الوطنية السورية في دار الأوبرا

الفرقة السيمفونية الوطنية السورية في دار الأوبرا

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق