صفوان داحول في مركز أيام للفن في دبي الأربعاء القادم

01 تشرين الثاني 2011

يفتتح معرضه الفردي حلم حقيقي

يفتتح التشكيلي السوري صفوان داحول شخصياً معرضه الفردي «حلم حقيقي A Real Dream» في مركز «أيام» للفن في دبي، وذلك يوم الأربعاء القادم 2 تشرين الثاني 2011.


من أعمال التشكيلي صفوان داحول

يعرض التشكيلي داحول في معرضه هذا عدداً من لوحاته الجديدة التي تأتي ضمن سلسلة «حلم»، ذلك المشروع الضخم الذي انطلق به الفنان منذ عام 1982. وشهد المشروع منذ انطلاقه تحولاً متدرجاً في حالة موضوعه الأساسي، المرأة، والتي غالباً ما أخذت شكل كائن أنثوي يائس ومنعزل. على العكس من ذلك، فإن السلسلة الجديدة من «الأحلام» تشهد تغيراً ملحوظاً. منبثقة من الاختناق المجازي للمساكن الضيقة التي ينزلها فيها الفنان، فإن بطلة داحول الأنثوية تبدو في طور التغلب على تلك الفضاءات التي بقيت محتجزة فيها ما يقارب الثلاثين عاماً. وفيما كانت أبعاد لوحة داحول تكبر، كان حضور بطلته يزداد أيضاً أهمية داخل التفاصيل المعمارية التي ميزت الخصائص المكانية لكل لوحة. وفيما تصل لوحاته إلى أبعاد جدارية في بعض الأحيان، فإن بطلته تتحرر من عالم بقيت فيه صامتة ردحاً طويلاً من الزمن، عالم كان حزنها يقودها فيه إلى ظلال النسيان والعدم.

صفوان داحول في سطور:
يعد الفنان صفوان داحول، المولود في حماة عام 1961، واحداً من أبرز الرسامين السوريين. بعد تخرجه من كلية الفنون الجميلة بدمشق عام 1983 (أولاً على صفه)، حصل على منحة دراسية من قبل وزارة التعليم العالي عام 1987 فاختار بلجيكا لتراثها الفني الغني، وخصوصاً مدرسة فليميش العريقة للرسم والتي تعود إلى القرن السادس عشر. حصل على الدكتوراه من المعهد العالي للفنون الجميلة في مونز عام 1997. ومنذ ذلك الوقت، تعددت مشاركاته في معارض عالمية، بالإضافة إلى المعارض الجماعية والفردية التي أقامها في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق