الأب الياس زحلاوي يحاضر في اتحاد الكتاب العرب

31 آذار 2011

عن أهمية الوعي السياسي والاجتماعي والفكري في الظروف الراهنة

عقدت في اتحاد الكتاب العرب مساء الأمس الأربعاء 30 آذار 2011 ندوة الأربعاء التي يقيمها الاتحاد تحت عنوان «أوراق النهضة» تحدث فيها الأب الياس زحلاوي عن أهمية الوعي السياسي والاجتماعي والفكري في الظروف الراهنة لما يحاك من مؤامرات ضد الوطن العربي وضد سورية بالذات.

وأكد زحلاوي أن سورية تواجه مؤامرة كبيرة خلخلت بعض النفوس مضيفا أنها الحصن الأخير في الوطن العربي الذي تتكسر عليه المؤامرات.

وقال زحلاوي إن رواد النهضة كانوا يحلمون بمستقبل كريم للعرب في أن يقفوا ويبنوا حضارة العرب بعد أن تخلص من الاستعمار أما اليوم فإننا نحلم بما تبقى لنا من أحلام بالبقاء بعد أن استهدفت المؤامرة ليس الوحدة العربية فحسب بل وحدة الأوطان الداخلية ذاتها.

وقال.. نحن اليوم في قمة صراع بدأ قبل مئة عام وكان تنبأ له رواد النهضة ومنهم نجيب عازوري الذي قال.. هناك ظاهرتان هامتان لهما نفس الطبيعة بيد أنهما متعارضتان هما يقظة الأمة والصراع الذي تعيشه مع المشاريع التي تحاك ضد الأمة العربية.

وأضاف الأب زحلاوي أن جوهر الصراع هو جوهر الوجود العربي مقابل جوهر الوجود اليهودي في المنطقة العربية وقدم الكثير من الكتابات التي تؤكد هذه المقولة على لسان مفكرين وكتاب وقادة سياسيين إسرائيليين.

وتمنى الأب زحلاوي أن يكون للكلمة مكانها في عالمنا الراهن وأن تكون وسائل الإعلام بمستوى المسؤولية وأن ترتقي لمعالجة المشكلات المعاصرة ليس في السياسة فحسب بل على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والمعيشي وغيره لكي تكون جسرا بين المواطن والمسؤول وبين المسؤولين والشعب الذي يعاني من قضايا تخص عيشه ومسكنه ومستقبله بشكل عام.


وكالة الأنباء السورية - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق