توقيع اتفاقية للتبادل الثقافي بين اتحاد الكتاب العرب في سورية واتحاد الكتاب الصيني

09 كانون الأول 2010

وقّع الدكتور حسين جمعة -رئيس اتحاد الكتاب العرب- والسيد يان جينغ مينغ -رئيس اتحاد الكتاب الصينيين- اتفاقية للتبادل الثقافي بين الاتحادين، مساء أمس الأربعاء 8 كانون الأول 2010، وذلك في مقر اتحاد الكتاب العرب بدمشق.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الدكتور جمعة قد أكّد أنّ توقيع هذه الاتفاقية يدلُّ على عمق العلاقات الثقافية بين الصين وسورية. وأضاف أنّها استمراراً للاتفاقيات السابقة والتي تنصُّ على ترجمة 100 رواية عربية إلى اللغة الصينية، ما يعطي القراء الصينيين فكرة وافية عن الأدب العربي، إضافةً إلى تعزيز العلاقات في مختلف المجالات الأدبية والفكرية والثقافية.

وقدم رئيس الاتحاد شرحاً عن هيكلية اتحاد الكتاب العرب في سورية، الذي يضم كتاباً من الأقطار العربية كافةً، ويقدم لهم الضمان الصحي والراتب التقاعدي والمساعدات المادية، إضافةً إلى النشاطات وطباعة الكتب لهم ولكل الكتاب حتى الذين غير مسجلين في الاتحاد؛ مشيراً إلى أنّ الاتحاد ينشر العديد من الدوريات الفصلية والشهرية والأسبوعية ويقيم النشاطات الثقافية على مدار العام لأعضاء الاتحاد كافة.

بدوره أشار يان جينغ مينغ إلى أنّ سورية ودمشق معروفتان في الصين، ولهما محبّة كبيرة في قلوب الشعب الصيني، لما لسورية من تاريخ عريق وحاضر مزدهر؛ مشيراً إلى أنّ اتحاد الكتاب الصينيين يضم نحو 50 ألف كاتب منظمين في 43 جمعية في أنحاء الصين كافةً، تقدم لهم المساعدات المادية ومحفزات الطباعة والنشر، كما تنظم لهم مسابقات في 4 جوائز لتشجيع الأدب في مختلف جوانبه. وأعرب مينغ عن أمله في إقامة أفضل العلاقات الثقافية مع اتحاد الكتاب العرب، ومع المؤسسات الثقافية العربية في سورية، لأنّ الثقافة خير معبر عن الشعوب.

وتتضمن الاتفاقية التعاون بين الاتحادين في المجالات الثقافية والأدبية والفكرية كافةً، وتبادل الوفود وترجمة الكتب من اللغة العربية إلى اللغة الصينية وكذلك من الصينية إلى العربية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق