فرقة المعوقين الصينية لفنون الأداء في دار الأسد

17 نيسان 2011

رقصات تعبيرية وموسيقى شعبية ومقاطع شعرية

قدمت دار الأسد للثقافة والفنون بالتعاون مع سفارة جمهورية الصين الشعبية بدمشق عرضاً منوعاً لفرقة «المعوقين الصينية لفنون الأداء»، وذلك مساء يوم السبت 16 نيسان 2011. حيث تضمنت الحفلة مقاطع شعرية ورقصات مختلفة وموسيقى شعبية صينية والغناء، فقدمت إحدى المغنيات فاقدة البصر أغنية «علي صوتك بالغناء»للفنان المصري الشهير محمد منير التي أداها الفنان منير في فلم المصير والأغنية تحمل الكثير من التحدي وحالة إنسانية عظيمة، أما فرقة الموسيقى الشعبية وكلهم كانوا فاقدي البصر قدمت ضمن برنامجها موسيقى أغنية معروفة للفنان الراحل عبد الحليم حافظ.

وكان قد بدأ الحفل بقصيدة «حلمي» ألقاها أحدهم بلغة الإشاراة، ومن ثم كانت رقصة بعنوان «بوذيستافا ذو الألف يد» قدمتها ذوي الاحتياجات الخاصة «إعاقة سمعية»، من بعدها قدم الفنان وعازف البيانو كان جيانغ أغنية، وتضمن البرنامج رقصات أخرى لفاقدي البصر ورقصة بعنوان «عشاق الفراشات׃ ولوحة أخرى بعنوان «رقصة الطاووس»، كما استمعنا إلى العديد من الألحان الشعبية الصينية أدتها فرقة فاقدي البصر بتوزيع موسيقي أكاديمي.


من حفلة فرقة المعوقين الصينية لفنون الأداء في دار الأسد بدمشق

وقالت إحدى الفنانات كمدربة وإدارية في الفرقة لـ«اكتشف سورية»: «الحياة هي خبرة وتجربة، فلنواجه كل التحديات في الحياة بقلب ملئ بالسعادة والامتنان، كل مقطوعة موسيقية تسمعونها هي أنشودة تتدفق من عروقنا، نرجو منكم الانضمام، إلينا والاستماع في أحلامنا، فاقدو البصر يصفون العالم ويتخيلونه بالموسيقى العذبة والرقصات المرحة والحركات الحرة، المعاقون جسدياً يشرحون الحياة الملونة بالتشكيل الجميل».

وقالت أيضاً: «الحياة لها كمال ونقصان، بعضنا لا يرى شيئاً، وبعضنا لا يسمع شيئاً، والآخر لا يسير بسهولة، الحياة حلم، نشعر بالنور في بحر من الظلام، ونحس بالإيقاع الموسيقي من الصمت، ونبحث عن الكمال من النقصان والعاهة».

وأنهت حديثها قائلةً: «هكذا ستجدون هذه الفرقة التي تتكون من 110 فناناً و37 عاملاً جميعهم بما فيهم رئيسة الفرقة من المعاقين عن نفسها».


من حفلة فرقة المعوقين الصينية لفنون الأداء
في دار الأسد بدمشق

يذكر أن فرقة المعوقين الصينية لفنون الأداء: زارت الفرقة أكثر من 60 دولة في آسيا وأوروبا وأمريكا وإفريقيا وأوقيانوسيا متجاوزة حد اللغات والثقافات والقوميات، حيث تقدم للمشاهدين المتعة الفنية والإيحاء الروحي وتواصل المشاعر. يضم الرقص الذي تؤديه مختلف الأنواع مثل الرقص القومي والباليه والرقص اللاتيني والرقص المعاصر كما أبدعت أوبرا بكين المختصرة ومسرحيات راقصة ومسرحيات موسيقية، وقصائد بلغة الإشارات ورقص العمي والرقص بلغة الأشكال الفنية الجديدة. إضافة إلى هذا صوّر أعضاء الفرقة الفيلم الفني الوثائقي الضخم «حُلمي» إظهاراً للفن الخاص والحياة الجميلة للممثلين المعاقين. وقد فازت الفرقة بلقب «رسول الجمال وطبيعة الإنسان» من قبل المجتمع الدولي، تنقل هذه الفرقة الحب إلى صفوف المشاهدين، وتقوم بالأنشطة والعروض الخيرية الكثيرة، كما تضاف العوائد من العروض إلى صندوق جمعية حلمي للأعمال الإنسانية، وقد تبرعت ما يقارب بثمانية مليون يوان «العملة الصينية» ومثلها بالدولار الأمريكي خلال عامين لمساعدة الخدمات العامة والمشاريع الخيرية داخل الصين وخارجها مكوناً الانسجام والخير حقاً بين شعوب العالم.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من حفلة فرقة المعوقين الصينية لفنون الأداء في دار الأسد بدمشق

من حفلة فرقة المعوقين الصينية لفنون الأداء في دار الأسد بدمشق

من حفلة فرقة المعوقين الصينية لفنون الأداء في دار الأسد بدمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

عبيرطه محمد:

استعراض راتع وخيالى عيزه اشوف الاستعراضاض كله وبزات استعراض *** فى دمشق

مصر

رجاء موسى:

سبحان الله تعالى الفن هو الفن اين ماقدم وكيفما ما قدم سواء من اصحاء ام معاقين هذه ارادة الله نرى الجمال متى ما اتيحت الفرصة .شكرا لكاتب المقال على المجهود الرائع.

السودان