حفلة الجاز في تلسمان تأكيدٌ على دور الفن في تطوير الإنسان والمجتمع

26 06

الموسيقى الراقية ضرورة لتنقية سمعنا من الموسيقى الرديئة

إيماناً بقدرة الفن على النهوض بالإنسان والمجتمع، دخل القطاع الأهلي هذا المجال مُتّكئاً في عضويته على ذواقي الفن ومتابعيه والمؤمنين بدوره. ضمن هذا السياق أقامت جمعية النهضة الفنية أمسية موسيقية يوم 23 حزيران 2008 في فندق تلسمان الكائن في حي الأمين بـدمشق.
وعن الحفل، تقول السيدة رجاء بنوت -رئيس مجلس إدارة الجمعية-: «ضمن الخط العام للجمعية وأهدافها الأساسية، نحن اليوم بصدد حفل موسيقي لمجموعة من العازفين الجدد من خريجي المعهد العالي للموسيقى، وبالتالي فإن الغاية الأساسية من حفل اليوم هو التعريف بهؤلاء العازفين، ومن جانب آخر تحقيق الفائدة المادية لهم باعتبار ريع هذا الحفل عائد لهم». خالد عمران ناريك عبجيان طارق فحام نزار عمران في تلسمانوتضيف السيدة بنوت «نحن مُهتمين بالأكاديميين والخريجين من المعاهد العُليا بمجال المسرح والموسيقى، وأما لماذا الفن! إننا كجمعية نؤمن بالدور الكبير للفن في تطوير الإنسان والمجتمع، بل ونجده طريقاً مُهماً وقد استطعنا كجمعية طرح هذا الرأي ونشره بشكل موسع».
معظم المقطوعات التي قدمت كانت من نمط الجاز الكلاسيكي، وقدمها أربعة من الشبان الموهوبين وهم خالد عمران على البيس غيتار، وناريك عبجيان على الأورغ، وطارق فحام على الدرامز، ونزار عمران على الترومبيت.
كان الحضور بمختلف أعمارهم متفاعلين مع ما تم تقديمه، وكان العازفون يشجعون هذا التفاعل بأدائهم الحساس والعالي، حتى أن بعض المضيفين كان يرقصون مع الموسيقى.
مصطفى علي في حفلة جاز تلسمانيقول الفنان التشكيلي مصطفى علي في الأمسية: «تعيدني هذه الأمسيات إلى أيام كانت فيها هذه موسيقى جيلنا في السبعينيات والثمانينيات. في تلك الأيام، كان متذوقو الموسيقى عاليي الحس بسبب المقياس العالي حينئذ، ففي أيام داليدا وThe Doors فإن النوعية المنخفضة من الموسيقى تختفي بسرعة».
وفق ما ذكرت السيدة بنوت، فإن جمعية النهضة الفنية تضطلع بمعدل نشاط فني واحد خلال كل شهرين. وهي الآن بصدد التحضير لحفل غنائي أوبرالي يعتمد على المواهب الوطنية الجديدة بما ينسجم مع الخط العام لأهداف الجمعية.


رياض أحمد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق