رباعي كريس بايرز يعزف البنت الشلبية وطالعة من بيت أبوها على مسرح الحمراء بدمشق

18 كانون الأول 2010

أحيت فرقة رباعي جاز «كريس بايرز» أمسية موسيقية، مساء الخميس المنصرم 16 كانون الأول 2010 على خشبة مسرح الحمراء بدمشق.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الفرقة قد قدمت خلال الحفل عدة مقطوعات جاز عالمية، إضافةً إلى مقطوعات وأغان من تأليف الرباعي. كما أهدت الفرقة عدداً من المقطوعات العربية التي عزفت بأسلوب الجاز، مثل «طالعة من بيت أبوها»، و«بنت الشلبية»، و«لكتب ورق وأرسلك». ومن المقرر ، بحسب الوكالة، أن تقدم الفرقة حفلين خاصين مع المنظمة السورية للمعاقين (آمال) وقرى الأطفال (إس أو إس)، إضافةً إلى عقد ورشات عمل مع طلاب موسيقى سوريين في المعهد العالي للموسيقى ومعهد صلحي الوادي.

وتعتبر هذه الزيارة الرابعة لرباعي كريس بايرز إلى سورية، بعد 3 زيارات واحدة منها في آذار الماضي وأخريين في العام الماضي، حيث أنشأت الفرقة من خلال هذه الزيارات المتلاحقة علاقات وطيدة مع الموسيقيين السوريين كما درست الفرقة الموسيقى العربية في سورية.

ومن الجدير ذكره أنّ رباعي كريس بايرز المؤلف من كريس بايرز وأري رولاند وزيد ناصر وكيث بالا هي فرقة جاز من مدينة نيويورك الأمريكية، معروف بموسيقاه الجديدة المستوحاة من موسيقى البوب التقليدية العائدة إلى خمسينيات القرن الماضي، وتحاكي موسيقاه صخب ساحة تايمز في منهاتن في أيام أوجها. ويعتبر كريس بايرز من الموسيقيين المشهورين عالمياً في هذا النموذج الموسيقي، حيث تلقى الكثير من الجوائز والمنح من العديد من المنظمات بما في ذلك مؤسسة تان وغرفة الموسيقى الأمريكية. وفي عام 2009 منح منحة هامة حيث أحضر موسيقى الجاز وموسيقى بشير قاسم إلى نظام مدارس نيويورك العامة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق