أفراد المجتمع في ريف حمص يصممون مشاريعهم الثقافية ويحصلون على منح مالية لتنفيذها

07 شباط 2011

تحت عنوان «المواطنة الفاعلة» التي تهدف إلى دعم المبادرات المجتمعية، أقام مشروع روافد المشروع الثقافي لدى الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع محافظة حمص والمجلس الثقافي البريطاني وبعثة الاتحاد الأوروبي في سورية، ورشة عمل في نهاية شهر كانون الثاني استمرت لمدة ثلاثة أيام وانتهت الورشة بتقديم اقتراحات لمبادرات ثقافية مجتمعية من قبل سكان القرى المشاركة في الورشة وهي مرميتا، الحصن، عناز، المشتاية، حصل اثنان منها على منحة مالية من قبل روافد والمجلس الثقافي البريطاني لتدخل حيز التنفيذ.

والورشة واحدة من ثلاثة ورشات من المقرر إقامتها في منطقة وادي النضارة خلال شهري شباط وآذار2011، و صممت الورشات لمساعدة سكان المنطقة على بناء مبادرات تستند إلى الموارد الثقافية المحلية وقادرة على إعطاء نتائج ملموسة.

اختار المشاركون بالورشة مبادرتين للحصول على منحة مالية للتنفيذ. حملت المبادرة الأولى اسم «النادي الثقافي المتنقل»، الذي يقوم على رفع وعي الشباب حول الدور المميز الذي يمكن أن تلعبه الثقافة في حياتهم، وتقديم فرص للعمل التعاوني والحوار عبر القرى. وكجزء من هذا المبادرة سيقوم المسؤولون عنها بإجراء استطلاع أولي للأراء في مدارس وجامعات المنطقة لتحديد الأنشطة الثقافية التي يهتم شباب المنطقة بها.

أما المبادرة الثانية فهي تهدف إلى زيادة وعي الأهالي حول الدور الذي يمكن أن يلعبوه في تطوير ورعاية مواهب أطفالهم الفنية (رسم ، موسيقى ... إلخ) من خلال عقد أنشطة خلاقة للأطفال واليافعين من ذوي المواهب الفنية.

والجدير بالذكر أن المسؤولية الأولى لتنفيذ هذه المبادرات تقع على عاتق السكان المحليين، مدعومين من مشروع روافد والمجلس الثقافي البريطاني اللذان سيقدمان تعاوناً في المجال اللوجستي، والتشبيك، والإعلام والاستشارات القانونية وغيرها.
ضمت الورشة 24 مشتركاً، بينهم 11 امرأة. معظمهم من طلاب الجامعات والمدارس الثانوية، حيث تم إنشاء مجموعات عمل صغيرة، اقترح كل منها مبادرة، وتم في النهاية التصويت على المبادرات التي يودون تنفيذها.

تجدر الإشارة إلى أن ورشات العمل هذه هي أحد الأنشطة التي من المقرر أن ينفذها مشروع روافد في إطار برنامجه التجريبي في منطقة وادي النضارة، هذا البرنامج الذي يهدف إلى تشجيع الناس على الاستثمار في الموارد الثقافية المحلية، واستخدام قدراتهم الابداعية لتحسين نوعية حياتهم ومجتمعاتهم.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق