ورشة عمل حول الطاقة المتجددة في محافظة حلب

24 كانون الأول 2010

أقيمت ورشة عمل حول الطاقة المتجددة وأهميتها وآلية الاستفادة منها وأهم الصعوبات التي تواجهها، بمشاركة عدد من المهندسين والمديرين في المؤسسات والدوائر المعنية بمحافظة حلب، وذلك في نقابة المهندسين بالمحافظة.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ المهندس عبد الله رشيد -رئيس لجنة الطاقة في نقابة المهندسين بحلب- قد عرض استخدامات الطاقة المتجددة، ولاسيما الشمسية منها في تشغيل الآلات الصغيرة، وبعض الأجهزة الإلكترونية الأخرى والثلاجات، وتوليد التيار الكهربائي وبعض الاستخدامات الحديثة في تشغيل الطائرات والسيارات والإنارة وإضاءة لوحات الإعلان وشاشات العرض. وقد واقترح رشيد تقديم دعم حكومي للموظفين بالدولة للعمل على استخدام الطاقة الشمسية بإنارة الحدائق والمنازل البعيدة عن مراكز المدن وخطوط الإنارة، واعتماد جميع المباني الحكومية على الطاقة الشمسية، وتوجيه مجالس المدن لاعتماد نموذج معين لواجهات المباني، لأجل وضع الخلايا الكهروضوئية لتوليد الكهرباء فيها، وتشكيل لجان مختصة من جميع الاختصاصات الهندسية مهمتها المتابعة والتدقيق والإشراف على أعمال الطاقة المتجددة في المدن جميعها.

كما وأشار المهندس فاضل الزالق -من الشركة العامة لكهرباء حلب- إلى تطبيقات الطاقة المتجددة في سورية، ولاسيما في مجال أنظمة تسخين المياه باستخدام الطاقة الشمسية، والتي تُعتبر الأكثر شيوعاً لوجود عدد كبير من المصنعين في هذا المجال وانخفاض كلفتها مقارنة مع غيرها من تطبيقات الطاقات المتجددة؛ مشيراً إلى نشاطات وزارة الكهرباء في هذا المجال واهم الإجراءات والقرارات الصادرة لترشيد استهلاك الكهرباء.

من جهته استعرض المهندس ياسر سفلو -من نقابة المهندسين بحلب- مكونات الطاقة الشمسية وتطبيقاتها؛ لافتاً إلى أنّ سورية تتمتع بمستوى عالٍ من الإشعاع ما يتطلب من المهتمين والمعنيين العمل على استثمار هذا المصدر من الطاقة لخدمة قضايا البيئة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق