رصد أنواع مختلفة من الطيور في بادية حلب

25 تشرين الثاني 2010

رصدت مجموعة مراقبة ومتابعة الطيور في فرع حلب للهيئة العامة للإدارة وتنمية البادية مجموعة من طيور عقاب السهول، والحدأة السوداء، والكركي الرمادي، إوز إربد، والرعاف، والباشق الرمادي في بادية حلب والمحميات التابعة لها، وذلك وفقاً لما أوردت وكالة الأنباء سانا.

هذا وقد أوضح المهندس بدر الدين محمد -مدير فرع حلب لإدارة وتنمية البادية- أنّ الفريق المكون من الفنيين والعاملين المقيمين في البادية رصد عقاب السهول في مواقع مختلفة، مثل: العضامي وعبيسان وحزم الصر، إضافةً إلى المحميات الرعوية التي تتوفر فيها فرائس من الطيور الصغيرة. كما رصد طائر الحدأة السوداء بشكل إفرادي في موقع عين الزرقا وتيارة السخانة والعضامي؛ لافتاً إلى أنّ عقاب السهول يشكّل خلال فترة تواجده في البادية تهديداً لمواليد الغزلان الحديثة في محمية العضامي.

وأشار إلى أنّه شوهدت طيور من الكركي الرمادي في موقع حزم الصر وجب الجمع على شكل أسراب في السماء حطت على الأرض وشكلت مجموعات صغيرة لا تتجاوز خمسة طيور، وتتميز بأصواتها القوية وتحليقها العالي. كما تعتبر من زوار الشتاء الشائعة في المنطقتين الشمالية الشرقية .

ولفت محمد إلى أنّ الفريق رصد عدداً من الطيور التي قد تقيم في البادية خلال فصل الشتاء بقصد التكاثر كالباشق الرمادي، الذي شوهد على شكل أفراد ومجموعات بمتوسط ثلاثة طيور في عضامي والمراغا وجب مخلف، إضافةً الى أوز اربد الذي تمت ملاحظته عدة مرات خلال الشهر الحالي على هيئة أسراب وحطت بشكل مجموعات تألفت من 15 طائراً وذلك شمال قرية زبد وبالقرب من سبخة الحمرات وفي موقع جب الجمع بالبادية. كما شاهد الفريق طائر الرعاف في سبخة الجبول بالقرب من قرية أم عامود صغيرة وبأعداد كبيرة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق